وثيقة تأسيس الشركة القطرية للخدمات البريدية (كيو بوست)

إنه في يوم 19 شعبان 1435هـ الموافق 17/6/2014م
تأسست الشركة طبقًا للمرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر بتاريخ 15/7/2009 والمرفق بهذا العقد بتحويل المؤسسة العامة للبريد إلى شركة مساهمة قطرية مملوكة بالكامل لحكومة دولة قطر ووفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (5) لسنة 2005 وتعديلاته وبخاصة نص المادة 68 منه والنظام الأساسي الملحق بهذه الوثيقة.



المادة 1
تأسس حكومة دولة قطر شركة مساهمة قطرية وفقًا لأحكام المادة 68 من قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (5) لسنة 2002 والقانون المعدل له والنظام الأساسي الملحق بهذه الوثيقة.



المادة 2
اسم الشركة: الشركة القطرية للخدمات البريدية (كيو بوست)
(شركة مساهمة قطرية).



المادة 3
الأغراض التي من أجلها تأسست الشركة
غرض الشركة أداء وتطوير جميع الخدمات البريدية واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق ذلك على أحسن وجه كما هو منصوص عليه في المادة الرابعة من المرسوم المذكور أعلاه.



المادة 4
المركز الرئيسي والمحل القانوني للشركة
هو مدينة الدوحة بدولة قطر، ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشئ لها فروعًا أو مكاتب أو توكيلات في الداخل أو في الخارج.



المادة 5
المدة المحددة للشركة هي (50) سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ صدور المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2009 ويكون تمديد هذه المدة وفقا لما يُنص عليه في النظام الأساسي للشركة.



المادة 6
بموجب المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2009 منحت الشركة امتيازا لمدة خمس عشرة سنة من تاريخ صدوره، وتتولى خلالها، وحدها دون غيرها، أداء الخدمات البريدية داخل وخارج دولة قطر، وتدفع الشركة للحكومة في مقابل هذا الامتياز رسما سنويا، يعادل (25%) من صافي أرباح الشركة، ويعتبر الرسم المذكور شاملا لرسوم الترخيص، وأي رسوم أخرى تتقرر بشأن الخدمات البريدية، وتعفى الشركة من دفع الرسم لمدة ثلاث سنوات ابتداء من يناير 2010، وإذا ألغيت الحكومة الامتياز أو عدلت في شروطه، يسقط التزام الشركة بدفع رسم الامتياز، وذلك من تاريخ إلغاء الامتياز أو تعديل شروطه.



المادة 7
حُدِد رأس مال الشركة بمبلغ مائة مليون ريال قطري وتبلغ قيمة رأس مال الشركة المُصَدّر بمبلغ موزع على عدد (9.999.999) سهم عادي بصافي والقيمة الإسمية للسهم الواحد عشرة ريالات قطرية تقابل حصصاً نقدية وغير نقدية عبارة عن صافي قيمة أصول المؤسسة العامة للبريد في يوم 13/7/2009 (اليوم السابق من تاريخ العمل بالمرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2009) مملوكاً بالكامل لحكومة دولة قطر ومنها سهم ممتاز واحد قيمته الإسمية عشرة ريالات قطرية مملوك بالكامل لحكومة دولة قطر مقابل الحصص الغير نقدية.



المادة 8
بعد اخذ موافقة وزير الأقتصاد والتجارة، يتعهد رئيس المؤسسة العامة للبريد بأن يقدم تقرير الى وزارة الأقتصاد والتجارة بقيمة الحصص العينية التي دخلت في تكوين رأس مال ويجوز لوزارة الأقتصاد والتجارة تعيين خبير أو أكثر للتحقق مما إذا كانت هذه الحصص قد قومت تقويمًا صحيحًا، وفقًا لحكم المادة (158) من قانون الشركات التجارية.



المادة 9
يتولى رئيس المؤسسة العامة للبريد السيد/ عبدالرحمن بن علي العقيلي المعين بالمرسوم بقانون رقم (42) الصادر في 29/6/2009 تسجيل الشركة وشهر عقد تأسيسها ونظامها الأساسي نيابة عن حكومة دولة قطر بإعتبارها المالك للشركة.



المادة 10
تتحمل الشركة جميع المصروفات والنفقات والأجور والتكاليف المترتبة على اجراءات تأسيسها السابقة وتخصم من حساب المصروفات العامة من ارباح عام 2010.



المادة 11
يعتبر النظام الأساسي المرفق بهذا العقد والمرسوم بقانون رقم (16) لسنة 2009 الصادر بتاريخ 15/7/2009 مكملاً له وجزءًا لا يتجزأ منه.



المادة 12
حررت هذه الوثيقة من أربع نسخ، وتقدم نسخة مع طلب الموافقة على شهر الشركة إلى إدارة مراقبة الشركات بوزارة الأقتصاد والتجارة لاستصدار قرار شهر وثيقة التأسيس والنظام الاساسي وتحفظ النسخة الأخيرة ضمن مستندات الشركة.

تم التوقيع في الدوحة، في هذا اليوم_19 من شهر
_شعبان_عام_1435 هجرية، الموافق لليوم 17
من شهر يونيو عام 2014م.

التوقيع: _____________
عبدالرحمن بن علي العقيلي
رئيس المؤسسة العامة للبريد بالإنابة

أنا الموقع رئيس قسم التوثيق أقر أنه في الساعة 8 الدقيقة بتاريخ / / 14هـ الموافق 19/6/2014م قد حضر أمامي الأشخاص الموقعون أعلاه وأبرزوا هذا المحرر طالبين توثيقه فدققت فيه وفي أهليتهم وهويتهم فلم أجد مانعاً شرعياً قانونياً من توثيقه فتلوته عليهم وأفهمتهم مضمونه فأقروه ووقعوه أمامي:
وإن إدارة التوثيق غير مسئولة عن محتويات هذا المحرر وعن الإلتزامات الناشئة عنه.

الموثق رئيس قسم التوثيق
الشاهد الأول: الشاهد الثاني:
الأسم: الأسم:
الجنسية: الجنسية:
بطاقة شخصية رقم: بطاقة شخصية رقم:
التوقيع: التوقيع: مدير إدارة التوثيق