قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (54) لسنة 2018 تحول شركة قطر للحديد والصلب (قطر ستيل) من شركة مساهمة قطرية الى شركة مساهمة خاصة قطرية

النظام الأساسي المعدل والمعادة صياغته (يشار اليه فيما بعد بـ "النظام الأساسي") لشركة قطر للحديد والصلب "قطر ستيل" شركة مساهمة خاصة قطرية سجل تجاري رقم 32 ("يشار اليها فيما بعد بـ "الشركة")

تم تعديل وإعادة صياغة النظام الأساسي السابق للشركة والموثق في تاريخ 23/5/2006 من وزارة الاقتصاد والتجارة وفقاً لقرار الجمعية العامة غير العادية تاريخ 5 ديسمبر 2017 والتي وافقت على تحول الشركة من شركة مساهمة قطرية الى شركة مساهمة خاصة قطرية واعتماد هذا النظام الأساسي وفقاً لأحكام المادة (207) من قانون الشركات التجارية رقم 11 لسنة 2015 كما هو مشار اليه ادناه.

التعريفات

"النظام أو النظام الأساسي" يعني هذا النظام الأساسي الخاص بالشركة
"المجلس" او "مجلس الإدارة" يعني مجلس إدارة الشركة
"رئيس مجلس الإدارة" يعني رئيس مجلس الإدارة كما يتم انتخابه من وقت لآخر من قبل مجلس الإدارة أو تعيينه من قبل صناعات قطر
"قانون الشركات" يعني قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015 كما يتم تعديله من وقت لآخر
"الشركة" تعني شركة قطر للحديد والصلب "قطر ستيل" شركة مساهمة خاصة قطرية المسجلة في السجل التجاري تحت الرقم 32
"الإدارة" تعني إدارة مراقبة الشركات لدى الوزارة او أي إدارة أخرى تناط بها سلطة مراقبة الشركات والإشراف عليها
"الجمعية العامة غير العادية" تعني الجمعية العامة لمساهمي الشركة المنعقدة بصورتها غير العادية وفقاً لأحكام المادة (63) من هذا النظام
"صناعات قطر" تعني شركة صناعات قطر (ش.م.ع.ق) والمسجلة في السجل التجاري تحت الرقم 25997 والتي تملك كافة اسهم الشركة كما هو موضح في المادة 7 من هذا النظام
"الجمعية العامة" تعني الجمعية العامة العادية و/أو الجمعية العامة غير العادية
"العضو أو عضو مجلس الإدارة" يعني عضو في مجلس إدارة الشركة
"الوزارة" تعني وزارة الاقتصاد والتجارة أو من يخلفها
"عقد التأسيس" يعني عقد تأسيس الشركة المرفق بهذا النظام
"الجمعية العامة العادية" تعني الجمعية العامة لمساهمي الشركة المنعقدة بصورتها العادية وفقاً لأحكام المادة (47) من هذا النظام
"المساهم" او "المساهمين" تعني مساهم او مساهمين يملكون سهم و اسهم في الشركة حسب الحالة
"سجل المساهمين" او "السجل" يعني سجل المساهمين كما هو معرف في المادة (11) من هذا النظام والمنصوص عليه في المادة (159) من قانون الشركات
"سهم" او "اسهم" تعني سهم اواسهم في الشركة
التمهيد
التأسيس


تأسست الشركة بموجب المرسوم الاميري رقم (130) لسنة 1974م كشركة مساهمة قطرية، طبقاً للقانون رقم (3) لسنة 1961 بتنظيم شركات المساهمة، المعدل بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1966 وتسجلت في السجل التجاري بتاريخ 28/10/1974 تحت الرقم 32. تم تعديل أوضاع الشركة ونظامها الأساسي بما يتفق وأحكام القانون رقم (11) لسنة 1981 ثم القانون رقم (5) لسنة 2002 ثم قانون الشركات التجارية الجديد رقم (11) لسنة 2015 حيث وافقت الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 5 ديسمبر 2017 على تحويل الشركة من شركة مساهمة قطرية الى شركة مساهمة قطرية خاصة وفقا لأحكام المادة (207) من قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015.

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 1
اسم الشركة
إن اسم الشركة هو شركة قطر للحديد والصلب "قطر ستيل" (ش.م.خ.ق) شركة مساهمة خاصة قطرية.

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 2
المساهمين في الشركة
المساهم الوحيد في الشركة هو شركة صناعات قطر (شركة مساهمة عامة قطرية).

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 3
أغراض الشركة
3 (1) إن أغراض الشركة ستكون كالتالي:
(أ) إنشاء وصيانة وتشغيل المصانع والمرافق الخاصة بتصنيع وبيع وشراء منتجات الحديد والصلب ويشمل ذلك كافة منتجات الحديد ومنها قضبان التسليح والأسياخ الحديدية والحديد الإسفنجي DRI والحديد المقولب HBI ولفات الأسلاك وشبك الحديد وقطاعات الحديد وعروق أو بلاطات الحديد ومسطحات الحديد واية منتجات تنتمي اليها؛
(ب) تصنيع جميع المنتجات والمواد التي تدخل في أو تتعلق بصناعة الحديد مثل الدولوميت لايم كالسيند (الحجر المكلس) والحجر الجيري المحروق والمواد الخام الأخرى بما في ذلك المواد المطلوبة لتوليد الطاقة اللازمة للتشغيل الدائم للعمليات؛
(ج) يجوز للشركة أن تكون لها مصلحة مع الهيئات التي تزاول نشاطاً شبيها بنشاطها أو يتصل به أو قد يعاونها على تحقيق أغراضها في قطر أو في الخارج. كما يجوز لها أن تشترك بأي وجه من الوجوه مع الهيئات المذكورة سواءً بالدمج أو الاستحواذ بما في ذلك شراء وبيع الحصص و/أو الأسهم في سوق الأوراق المالية المحلية والعالمية والتداول بها؛
(د) ممارسة أعمال وكلاء الشحن ووكلاء البواخر (وكيل ملاك السفن) وأعمال الوكالات الملاحية والتخليص الجمركي والقيام بتعهدات الشحن العامة بما في ذلك تحميل السفن وتفريغها وممارسة أنشطة النقل البحري الداعمة وخدمات التحميل والتفريغ ومناولة البضائع عن طريق البر والبحر والجو.
3 (2) يكون للشركة الصلاحيات اللازمة لتحقيق الأغراض أعلاه بما في ذلك، وبدون حصر:
(أ) التوقيع على عقود باسمها؛
(ب) تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة وبيعها واستئجارها؛
(ج) اقتراض الأموال والدخول في معاملات مالية من أي نوع وإعطاء الضمانات عن التزاماتها؛ و
(هـ) أداء أي من أو جميع الأعمال التي قد تكون ملائمة أو ضرورية بالنسبة للأهداف أعلاه.

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 4
المركز
يكون مركز الشركة الرئيسي ومقرها القانوني في دولة قطر. ويجوز للشركة أن تنشئ لها فروعاً و/أو مكاتب و/أو توكيلات في دولة قطر و/او خارجها.

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 5
المدة
إن المدة المحددة للشركة هي (99) سنة ميلادية تبدأ من 28/10/1974 ويجوز مد هذه المدة بقرار من الجمعية العامة غير العادية.

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 6
رأس المال المصدر
حدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ (300،000،000 ر.ق) ثلاث مائة مليون ريال قطري موزعة على عدد (30،000،000) ثلاثين مليون سهم، القيمة الاسمية للسهم الواحد (10) عشرة ريالات قطرية.

الفصل الأول: تأسيس الشركة

المادة 7
توزيع الاسهم
اكتتبت صناعات قطر في رأس مال الشركة بأسهم عددها (30،000،000) (ثلاثون مليون) سهم قيمتها (300،000،000 ر.ق) ثلاث مائة مليون ريال قطري موزعة على النحو التالي:

النسبة

القيمة الاسمية (بالريال القطري)

عدد الأسهم

الجنسية

الاسم

%100

10

30,000,000

قطرية

صناعات قطر (ش.م.ع.ق)



الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 8
الأسهم
تكون الأسهم اسمية. يكون السهم غير قابل للتجزئة في مواجهة الشركة، فإذا تملك السهم أشخاص متعددون، وجب عليهم أن يختاروا أحدهم لينوب عنهم في استعمال الحقوق المتصلة بالسهم. ويكون هؤلاء الأشخاص مسؤولين بالتضامن عن الالتزامات الناشئة عن ملكية السهم.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 9
شهادات الاسهم
تصدر الشركة شهادات أسهم عند الاكتتاب، يثبت فيها اسم المساهم وعدد الأسهم التي اكتتب فيها والمبالغ المدفوعة.
تستخرج الأسهم من سجل ذي قسائم بالأرقام مسلسلة ويوقع عليها عضوان من أعضاء مجلس الإدارة وتختم بختم الشركة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 10
قيمة الاسهم
ان قيمة الأسهم النقدية مدفوعة بالكامل من قبل صناعات قطر.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 11
سجل المساهمين
يرتب مجلس الإدارة سجل للمساهمين بالمكتب الرئيسي للشركة، ويتضمن هذا السجل لكل مساهم اسمه وعنوانه الكاملين وأرقام الهاتف والفاكس الخاصين به، وعدد الأسهم التي يمتلكها وتاريخ اكتساب هذه الأسهم أو نقل ملكيتها، ويكون هذا السجل مفتوحاً لتمكين المساهمين من الاطلاع عليه خلال ساعات العمل العادية.
ويجوز للشركة أن تودع نسخة من هذا السجل لدى أيّ جهة أخرى بهدف متابعة شؤون المساهمين، وأن تفوض تلك الجهة حفظ وتنظيم هذا السجل إذا رغبت في ذلك.
ولكل ذي شأن الحق في طلب تصحيح البيانات الواردة بالسجل، وبخاصة إذا قيد شخص فيه أو حذف منه دون مبرر.
ويمكن ارسال نسخة من البيانات الواردة في هذا السجل (الا ان الشركة غير ملزمة بذلك)، وكل تغيير يطرأ عليها إلى الإدارة قبل أسبوعين (2) على الأكثر من التاريخ المحدد لصرف الأرباح للمساهمين.
وفي حالة رغبة الشركة إدراج أسهمها لدى سوق الأوراق المالية، فتتبع الإجراءات والقواعد المنصوص عليها في القوانين والأنظمة والتعليمات المنظمة لعمليات إدراج وتداول الأوراق المالية في الدولة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 12
التصرف بالأسهم
تنتقل ملكية الأسهم بالقيد في سجل المساهمين ويؤشر بهذا القيد على السهم ولا يجوز الاحتجاج بالتصرف على الشركة أو على الغير إلا من تاريخ قيده في السجل. وفي جميع الأحوال، يمتنع على الشركة قيد التصرف في الأسهم في الحالات الآتية:
12 (1) إذا كان التصرف مخالفاً لأحكام هذا النظام؛ أو
12 (2) إذا كانت الأسهم مرهونة أو محجوزاً عليها بأمر من المحكمة أو مودعة كضمان لعضوية مجلس الإدارة؛ أو
12 (3) إذا كانت شهادات الأسهم مفقودة ولم تستخرج بدل فاقد لها.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 13
مسؤولية المساهمين
تكون مسئولية كل مساهم محدودة بمبلغ الأسهم المسجلة باسم هذا المساهم، ولا يتحمل أي مساهم أي مسئولية تجاه أي دائن أو أي شخص أو كيان آخر يطالب من خلاله أو من الشركة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 14
قبول النظام الأساسي
كل مساهم، نتيجة لتملّكه لأي سهم، يلتزم بالنظام الأساسي هذا والقرارات المتخذة رسمياً من الجمعية العامة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 15
غير قابلية السهم للتجزئة
يكون السهم غير قابل للتجزئة في مواجهة الشركة، ويمنح حامله الحق بالتصويت في أي جمعية عامة للمساهمين حسب شروط النظام الأساسي هذا وأن يستلم الأرباح ويشارك في أصول الشركة عند تصفيتها.
يعتبر الشركاء في السهم مسؤولين بالتضامن عن الالتزامات المترتبة على هذه الملكية وفي حدود قيمة السهم فقط.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 16
نفاذ بيع الاسهم
لا يعتبر بيع الأسهم نافذاً في حق الشركة إلا إذا قيد في سجل المساهمين المنصوص عليه في المادة (11) من هذا النظام.
ويكون البيع في مجلس يحضره المتعاقدان أو من يمثلهما ومندوب الشركة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 17
رهن الاسهم
يجوز رهن الأسهم.
يكون رهن الأسهم بتسليمها إلى الدائن المرتهن، وللدائن المرتهن قبض الأرباح واستعمال الحقوق المتصلة بالسهم ما لم يتفق في عقد الرهن على غير ذلك. وتحدد مرتبة الدائن من تاريخ قيد الرهن في السجل المعد لذلك كما يجب التأشير بالرهن في سجل المساهمين.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 18
الحجوزات
لا يجوز الحجز على أموال الشركة استيفاء لديون مترتبة في ذمة أحد المساهمين، وإنما يجوز الحجز على أسهم المدين وأرباح هذه الأسهم، ويؤشر بما يفيد الحجز ضمن البيانات الخاصة بقيد الأسهم في سجل المساهمين.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 19
حقوق الحاجر والدائن المرتهن
تسري على الحاجز والدائن المرتهن جميع القرارات التي تتخذها الجمعية العامة على النحو الذي تسري به على المساهم المحجوزة أو المرهونة أسهمه.
ومع ذلك لا يجوز للحاجز أو الدائن المرتهن حضور الجمعية العامة أو الاشتراك في مداولاتها أو التصديق على قراراتها، كما لا يكون لأي منهما أي حق من حقوق المساهمين في الجمعية العامة للشركة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 20
القيود على التصرف بالأسهم
لا يوجد أي قيود على التصرف بالأسهم ويكون لصناعات قطر الحرية الكاملة بالتصرف في أسهمها في أي وقت. ويجوز كذلك رهن او تحويل هذه الأسهم دون أي قيود.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 21
حقوق الورثة
لا يجوز لورثة المساهم ولا لدائنيه أن يطالبوا بوضع الأختام على دفاتر الشركة أو سجلاتها أو ممتلكاتها ولا أن يطلبوا قسمتها أو بيعها جملة لعدم إمكان القسمة، ولا أن يتدخلوا بأية طريقة كانت في إدارة الشركة، ويجب عليهم عند استعمال حقوقهم التعويل على قوائم جرد (سجل الأصول) الشركة وحساباتها الختامية وعلى قرارات الجمعية العامة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 22
الحق المرتبط بكل سهم
كل سهم يخول صاحبه الحق في حصة معادلة لحصة غيره من الأسهم بلا تمييز في ملكية موجودات الشركة وفي الأرباح المقسمة على الوجه المبين في هذا النظام.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 23
حقوق آخر مساهم
يكون لآخر مساهم مقيد اسمه في سجلات الشركة الحق في قبض المبالغ المستحقة عن السهم سواء كانت حصصاً في الأرباح أو نصيباً في الموجودات.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 24
زيادة راس المال
مع مراعاة أحكام المادة (25) من هذا النظام، يجوز بقرار من الجمعية العامة غير العادية زيادة راس مال الشركة بإصدار أسهم جديدة ويجب أن تستند الزيادة إلى قرار يصدر من الجمعية العامة غير العادية، يبين مقدار الزيادة وسعر إصدار الأسهم الجديدة.
للجمعية العامة غير العادية أن تفوض مجلس الإدارة في تحديد موعد تنفيذ هذا القرار، بحيث لا يتجاوز سنة من تاريخ صدوره.
تكون الشركة معفاة من تطبيق أحكام المواد (154 فقرة 3) (158) و(192) و(194 الى 198) من قانون الشركات وأية مواد أخرى في قانون الشركات تتعلق بنفس الموضوع. وتتم زيادة رأس المال بإحدى الوسائل التالية بالإضافة إلى أية وسيلة أخرى توافق عليها الجمعية العامة غير العادية:
أ- إصدار أسهم جديدة مقابل الاكتتاب نقداً، التي يمكن إصدارها للمساهمين أو للغير من الأشخاص أو الشركات مع إضافة علاوة إصدار إلى القيمة الاسمية للسهم (تحدد علاوة الإصدار الجمعية العامة وفقا لخيارها المنفرد)، علماً أن هذا الإصدار المقدم للغير لن يعتبر بمثابة طرح عام للاسهم؛
ب- رسملة الاحتياطي أو جزء منه أو الأرباح؛
ج- تحويل السندات إلى أسهم؛
هـ- إصدار أسهم جديدة مقابل حصص عينية أو حقوق مقومة. لن تكون الشركة ملزمة بتعيين أي مقيم او خبير لتقييم الحصص العينية ويجوز للشركة ان تكتفي بتحديد قيمة تلك الحصص العينية وفقا للقيمة المعتمدة بموجب قرار من الجمعية العامة؛ و
و- تحويل أي من ديون الشركة أو ديون الشركات التابعة للشركة العائدة لصناعات قطر او المساهمين او القروض الممنوحة من صناعات قطر او المساهمين الى الشركة او الى الشركات التابعة الى اسهم في الشركة تصدر لمصلحة صناعات قطر او المساهمين (وفقاً للحالة).
يجوز التنازل عن حق الأولوية في الاكتتاب في الأسهم الجديدة لمصلحة الغير بقرار من الجمعية العامة غير العادية للشركة بأغلبية بسيطة تمثل (50%) نصف رأس مال الشركة بشرط حضور صناعات قطر للاجتماع وموافقتها على التنازل.
يجوز لمجلس الإدارة (ولكن هو غير ملزم) بنشر بيان في صحيفتين (2) محليتين يوميتين، تكون احداهما باللغة العربية، وعلى الموقع الإلكتروني للشركة ان وجد، يعلن فيه المساهمين بأولويتهم في الاكتتاب وتاريخ افتتاحه وإقفاله والأسهم الجديدة.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 25
اصدار اسهم جديدة
يجوز للشركة بقرار من الجمعية العامة غير العادية إصدار أسهم جديدة بقيمة اسمية أقل من القيمة الاسمية للأسهم الأصلية أو بقيمة معادلة أو بقيمة اعلى من القيمة الاسمية مع إضافة علاوة إصدار إلى القيمة الاسمية للسهم كما يقترحه مجلس الإدارة وبموافقة الجمعية العامة غير العادية. وفي حال إصدار أسهم جديدة مع إضافة علاوة إصدار إلى القيمة الاسمية للسهم، يجوز للشركة، انما لن تكون ملزمة، بإضافة هذه العلاوة إلى الاحتياطي القانوني أو أي احتياطي آخر ويكون لها الحق باستعمال هذه العلاوة لأية غايات أخرى يوافق عليها مجلس الإدارة والجمعية العامة غير العادية، على سبيل المثال لا الحصر، ضخ المبالغ للاستثمار في شركاتها التابعة أو إتمام مقاصة لأية خسائر متراكمة، سواء كانت تلك الخسائر خاصة بالشركة أو بإحدى الشركات التابعة لها.
في حالة زيادة راس المال برسملة الاحتياطات، يتم اصدار أسهم مجانية توزع على المساهمين بنسبة ما يملك كل منهم من أسهم، ولا يترتب على ذلك الزام المساهمين بأية أعباء مالية.
يكون تحويل السندات الى أسهم عن طريق استبدال السندات وإلغائها ومنح أصحابها أسهماً مقابل ذلك وإضافة قيمتها الى رأس المال.

الفصل الثاني: الأسهم والسندات

المادة 26
تخفيض راس المال
26 (1) تكون الشركة معفاة من تطبيق أحكام المواد (201) الى (204) من قانون الشركات واي مادة أخرى تتعلق بنفس الموضوع في قانون الشركات، وعليه يجوز تخفيض رأس المال بقرار من الجمعية العامة غير العادية، وذلك في إحدى الحالتين الآتيتين او أي حالة أخرى توافق عليها الجمعية العامة غير العادية:
(أ) زيادة رأس المال على حاجة الشركة.
(ب) إذا منيت الشركة بخسائر.
26 (2) ويجري التخفيض باتباع إحدى الوسائل الأتية او باي وسيلة أخرى توافق عليها الجمعية العامة غير العادية:
(أ) تخفيض عدد الأسهم، وذلك بإلغاء عدد منها يعادل القيمة المراد تخفيضها.
(ب) تخفيض عدد الأسهم بما يعادل الخسارة التي أصابت الشركة.
(ج) شراء عدد من الأسهم من المساهمين يعادل مقدار رأس المال المصرح به أو المصدر المطلوب تخفيضه وإلغاء هذا العدد.
(د) تخفيض القيمة الاسمية للسهم.
26 (3) ويجوز ان يقوم مجلس الإدارة (لكنه غير ملزم) بنشر القرار الصادر بتخفيض رأس المال في صحيفتين (2) محليتين يوميتين، تكون إحداهما باللغة العربية، وعلى الموقع الإلكتروني للشركة ان وجد.
26-4 اذا كان تخفيض رأس المال عن طريق شراء عدد من اسهم الشركة والغائها، وجب توجيه دعوة عامة الى جميع المساهمين ليقوموا بعرض اسهمهم للبيع. يجوز نشر (ولكن الشركة لن تكون ملزمة بالنشر) تلك الدعوة في (2) صحيفتين محليتين يوميتين، تكون احداهما على الاقل صادرة باللغة العربية، وعلى الموقع الإلكتروني للشركة ان وجد.

السندات

المادة 27
اصدار سندات
يجوز للجمعية العامة غير العادية بناءً على اقتراح مجلس الإدارة أن تقرر إصدار سندات من أي نوع كان، ويوضح قرار الجمعية قيمة السندات وشروط إصدارها ومدى قابليتها للتحويل إلى أسهم.

السندات

المادة 28
اصدار صكوك
مع مراعاة احكام المواد من (169) إلى (180) من قانون الشركات، يجوز للشركة بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية أن تصدر صكوكا، تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، تخضع لذات الشروط والأوضاع والأحكام المنصوص عليها في قانون الشركات، وبما لا يتعارض مع طبيعتها.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 29
تكوين المجلس
تدار الشركة من قبل مجلس إدارة يتكون من (7) سبعة أعضاء وجميعهم تعينهم صناعات قطر.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 30
شروط عضو مجلس الإدارة
30 (1) يشترط في عضو مجلس الإدارة ما يلي:
(أ) ألا يقل عمره عن (21) واحد وعشرين عاماً سنة وان يكون متمتعاً بالأهلية الكاملة؛ و
(ب) ألا يكون قد سبق الحكم عليه بجناية، أو بجريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو في جريمة من الجرائم المشار إليها في المادتين (334) و(335) من قانون الشركات، او ان يكون قضي بإفلاسه، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
لا يشترط على عضو مجلس الادارة أن يكون مالكاً لأي أسهم أو أن يقدم أي أسهم ضمان فيما يتعلق بالتزاماته كعضو مجلس إدارة سنداً للمادة (97) من قانون الشركات. كما لا يشترط ان يكون للشركة مديرين مستقلين في مجلس إدارتها وفقا للمادة (97) من قانون الشركات.
وعلاوة على ذلك، لن تنطبق المادتين (96) و(98) من قانون الشركات على الشركة.
30 (2) مع مراعات احكام المادة (99) من قانون الشركات يجوز لصناعات قطر او للدولة إذا ساهمت الدولة في الشركة، مباشرة او عبر شركات او مؤسسات التي تساهم فيها الدولة بنسبة لا تقل عن (51%) واحد وخمسون بالمائة (يشار الى أي منهم بـ "الدولة")، بدلاً من انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، انتداب ممثلين عنها في المجلس بنسبة ما تملكه من الأسهم، ويستنزل عددهم من مجموع أعضاء مجلس الإدارة، ويكون للدولة حق عزل هؤلاء الممثلين أو تعيين غيرهم في كل وقت. ويكون لممثلي الدولة المعينين في مجلس الإدارة ما لسائر الأعضاء المنتخبين من الحقوق والواجبات، وتكون الدولة مسؤولة عن أعمال ممثليها تجاه الشركة ودائنيها ومساهميها، ويعفى ممثلو الدولة في مجلس إدارة الشركة من تقديم أسهم ضمان عن عضويتهم.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 31
مدة تعيين مجلس الادارة
يعين مجلس الإدارة لمدة لا تزيد على (3) ثلاث سنوات. ويجوز إعادة تعيين العضو أكثر من مرة. لعضو مجلس الادارة أن ينسحب من مجلس الإدارة بشرط أن يكون ذلك في الوقت المناسب وإلا كان مسؤولا تجاه الشركة.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 32
تعيين رئيس مجلس الإدارة ونائبه
تعين صناعات قطر رئيساً ونائباً للرئيس لمدة (3) ثلاث سنوات ولها في أي وقت سلطة إلغاء أو تغيير هذه التعيينات عن طريق إخطار الشركة خطياً بذلك.
ويجوز لمجلس الإدارة أو لصناعات قطر أن يعين عضواً منتدباً للإدارة، يكون له حق التوقيع عن الشركة منفردا أو مجتمعا (مع اشخاص اخرين) حسب قرار المجلس.
يترأس رئيس مجلس الإدارة، أو نائبه في حالة غيابه، اجتماعات المجلس. وفي حالة عدم تعيين أو انتخاب رئيس أو نائب رئيس للمجلس، او في حالة عدم حضور أيهما لأي اجتماع خلال ساعة من الموعد المحدد للاجتماع، يختار أعضاء المجلس الحاضرون واحداً منهم ليترأس لذلك الاجتماع.
يمثل رئيس مجلس الإدارة الشركة أو نائبه في حالة غيابه، في أي دعوى قانونية ويتحدث ويشهد باسمها، وتكون له سلطة اتخاذ الترتيبات اللازمة او منح تفويضات لكي يمارس أعضاء آخرون بالمجلس أو أشخاص آخرون نيابة عن الشركة هذه الصلاحيات نيابة عنه، إلا أنه لا يجوز تفسير أي شيء في النظام الأساسي بأنه يمنع أي موظف أو أي ممثل آخر للشركة من الظهور أمام المحكمة وتقديم الأدلة عندما يكون ذلك ضرورياً أو مرغوباً فيما يتعلق بالادعاء أو الدفاع بشأن المطالبات أو الدعاوي التي تمس الشركة.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 33
خلو مقعد بمجلس الإدارة
إذا خلا مقعد عضو في مجلس الإدارة يحال الموضوع على صناعات قطر لتعيين عضو جديد.
وفي حالة عدم وجود من يشغل المقعد الشاغر او عدم صدور قرار بتعيين عضو جديد، يستمر المجلس بالعدد المتبقي من الأعضاء ما لم يقل هذا العدد عن (4) أربعة أعضاء.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 34
صلاحيات رئيس المجلس
رئيس مجلس الإدارة هو رئيس الشركة ويحق لرئيس مجلس الإدارة أو لنائبه مجتمعين ومنفردين أن يمثلها لدى الغير وأمام القضاء، وعليه أن ينفذ قرارات المجلس وأن يتقيد بتوصياته.
ولرئيس مجلس الإدارة أن يفوض بعض صلاحياته لغيره من الأعضاء، ويحل نائب الرئيس محل الرئيس عند غيابه.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 35
اجتماعات المجلس
يجتمع مجلس الإدارة بدعوة من رئيسه أو بدعوة من نائب الرئيس أو بدعوة من (2) عضوين من أعضائه.
لا يتم أي عمل في اجتماع لمجلس الإدارة الا إذا اكتمل النصاب القانوني. النصاب القانوني في أي اجتماع لمجلس الإدارة هو (4) أربع أعضاء. وإذا لم يتوافر النصاب القانوني لأي اجتماع يؤجل الاجتماع لليوم الرابع عشر (14) (في نفس الوقت والمكان) بعد ذلك التاريخ ما لم يكن هذا اليوم عطلة رسمية، وفي هذه الحالة يؤجل الاجتماع ليوم العمل التالي للعطلة الذي لا يكون عطلة في نفس الوقت والمكان. وفي حالة عدم إكتمال النصاب في التاريخ الذي تأجل إليه الاجتماع يؤجل بنفس الطريقة إلى تاريخ لاحق، وفي هذا الاجتماع المؤجل، يتوفر النصاب بحضور عضوين (2) إثنين من أعضاء مجلس الإدارة.
يعقد مجلس الإدارة (4) اربعة اجتماعات في السنة المالية على الأقل.
تعقد اجتماعات مجلس الإدارة في مركز الشركة في مدينة مسيعيد او في الدوحة أو أي مكان آخر تقرره أكثرية الاعضاء أو إذا عقد بأي طريقة تسمح للمشاركين الاتصال ببعضهم البعض.
ولعضو مجلس الإدارة الغائب أن ينيب عنه كتابة أحد أعضاء المجلس لتمثيله في الحضور والتصويت، وفي هذه الحالة يكون لهذا العضو (2) صوتان، ولا يجوز أن ينوب عضو المجلس عن أكثر من عضو (1) واحد.
وتصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين والممثلين، فإذا تساوت الأصوات رجح الجانب الذي منه الرئيس، وللعضو المعترض أن يثبت اعتراضه في محضر الاجتماع.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 36
التغيب عن اجتماعات المجلس
إذا تغيب عضو مجلس الإدارة عن حضور (3) ثلاثة اجتماعات متتالية للمجلس، أو (4) أربعة اجتماعات غير متتالية دون عذر يقبله المجلس، اعتبر مستقيلاً.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 37
محاضر المجلس
تعد محاضر اجتماعات مجلس الإدارة باللغة الانجليزية أو العربية ويصدق عليها المجلس ويوقع عليها رئيس الاجتماع، وجميع أعضاء مجلس الادارة الحاضرين وسكرتير مجلس الادارة. وفي حالة عقد اجتماع المجلس عبر وسائل تواصل الكترونية، تعد المحاضر من نسخة مسجلة في موقع رئيس الاجتماع، ويوقع على هذه المحاضر رئيس الاجتماع ويتم تمريرها على جميع أعضاء المجلس المشاركين في الاجتماع للتوقيع عليها.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 38
صلاحيات المجلس
لمجلس الإدارة أوسع السلطات لإدارة الشركة وله مباشرة جميع الأعمال التي تقتضيها هذه الإدارة وفقا لغرضها ولا يحد من هذه السلطة إلا ما نص عليه نظام الشركة أو قرارات الجمعية العامة. ولا يجوز للمجلس القيام ببيع عقارات الشركة أو رهنها إلا بإذن من الجمعية العامة وذلك ما لم تكن هذه التصرفات مما يدخل بطبيعته في اغراض الشركة.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 39
المخولين بالتوقيع عن الشركة
يملك حق التوقيع عن الشركة كل من رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب، مجتمعين أو منفردين، كما أنهم يمثلونها، مجتمعين أو منفردين، أمام القضاء ولدى الغير وفقاً للقرار الذي يصدره مجلس الإدارة في هذا الشأن.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 40
عزل أعضاء المجلس
يجوز للجمعية العامة عزل رئيس مجلس الإدارة أو أحد أعضاء المجلس المعينين، بناء على اقتراح صادر من مجلس الإدارة بالأغلبية المطلقة، أو بناء على طلب موقع من عدد من المساهمين يملكون ما لا يقل عن (1/4) ربع رأس المال الشركة.
وفي هذه الحالة يجب على رئيس المجلس أن يدعو الجمعية العامة إلى الانعقاد خلال (10) عشرة أيام من تاريخ طلب العزل، وإلا قامت الإدارة بتوجيه الدعوة.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 41
قرارات المجلس بالتمرير
يجوز أن تصدر قرارات مجلس الإدارة بالتمرير وبدون عقد اجتماع للمجلس، وذلك عن طريق قرارات موقع عليها من أغلبية الأعضاء (او الأعضاء المناوبون) وتكون هذه القرارات صحيحة ونافذة المفعول من جميع الوجوه تماماً كالقرارات الصادرة عن اجتماع للمجلس دعي إليه وانعقد وتشكل بصورة صحيحة ويجوز وأن تكون هذه القرارات من عدة وثائق ومتشابهة الشكل تحمل منها وتوقيع واحد أو أكثر من أعضاء المجلس. بالإضافة الى ما تقدم لن تطبق المادة (104) من قانون الشركات فيما يتعلق بقرارات مجلس الادارة الصادرة بالتمرير وتكون هذه القرارات صحيحة ونافذة المفعول من جميع الوجوه تماماً بدون التزام بأن تعرض على الاجتماع القادم.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 42
مكافآت أعضاء مجلس الإدارة
تصرف لأعضاء مجلس الإدارة مكافأة تحدد بقرار من الجمعية العامة أو حسب تعليمات صناعات قطر دون الالتزام بالحدود والاحكام المنصوص عليها في المادة (119) من قانون الشركات التجارية.
وتقوم الشركة بتعويض أعضاء مجلس الإدارة (أو بدلائهم) عن المبالغ المعقولة التي صرفوها في السفر والإقامة والنثريات من أجل حضور الاجتماعات.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 43
عدم المنافسة
لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أو عضو المجلس أن يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن يتجر لحسابه أو لحساب الغير في أحد فروع النشاط الذي تزاوله الشركة وإلا كان للشركة أن تطالبه بالتعويض أو أن تعتبر العمليات التي باشرها قد أجريت لحسابها. كما لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أو أحد أعضائه أو أحد المديرين أن يقوم بعمل مشابه لنشاط الشركة، أو أن تكون له أي مصلحة مباشرة او غير مباشرة في العقود والمشاريع والارتباطات التي تتم لحساب الشركة.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 44
تحضير البيانات المالية
يعد مجلس الإدارة في كل سنة مالية ميزانية الشركة وبيان الأرباح والخسائر وبيان التدفقات المالية والإيضاحات مقارنة مع السنة المالية السابقة مصدقة جميعها من مراقبي حسابات الشركة، وتقريراً عن نشاط الشركة ومركزها المالي خلال السنة المالية الماضية والخطط المستقبلية للسنة القادمة.
ويقوم المجلس بإعداد البيانات والأوراق المشار اليها في هذه المادة، لعرضها على اجتماع الجمعية العامة للشركة، الذي يجب عقده خلال (4) أربعة أشهر على الأكثر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 45
الدعوة لحضور اجتماعات الجمعية العامة
مع مراعاة الأحكام الخاصة المنصوص عليها في المادة (87) من هذا النظام، يوجه مجلس الإدارة الدعوة إلى جميع المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة بطريق البريد المسجل أو البريد الإلكتروني، وعلى الموقع الإلكتروني للشركة أن وجد، قبل (7) سبعة أيام على الأقل من ميعاد عقد اجتماع الجمعية العامة، ويجوز تسليم الدعوة باليد للمساهم مقابل التوقيع بالاستلام.
يمكن أن توزع جميع البيانات والأوراق المشار إليها في المادة (44) من هذا النظام مع تقرير مراقبي حسابات الشركة قبل الاجتماع.

الفصل الثالث: إدارة الشركة

المادة 46
معلومات لاطلاع المساهمين
يضع مجلس الإدارة سنوياً تحت تصرف المساهمين، لاطلاعهم الخاص قبل انعقاد الجمعية العامة التي تدعى للنظر في ميزانية الشركة وتقرير مجلس الإدارة بأسبوع على الأقل، كشفاً تفصيلياً يتضمن البيانات التالية:
46 (1) العمليات التي يكون لأحد أعضاء مجلس الإدارة أو المديرين مصلحة فيها تتعارض مع مصلحة الشركة؛ و
46 (2) التبرعات مع بيان الجهة المتبرع لها ومسوغات التبرع وتفصيلاته.
ويجب أن يوقع الكشف التفصيلي المشار إليه، رئيس مجلس الإدارة وأحد (1) الأعضاء، ويكون رئيس وأعضاء مجلس الإدارة مسئولين عن تنفيذ أحكام هذه المادة، وعن صحة البيانات الواردة في جميع الأوراق التي نصت على إعدادها.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 47
مكان انعقاد الجمعية
الجمعية العامة تمثل المساهمين ويجوز انعقادها في مدينة الدوحة او في مدينة مسيعيد في قطر او في أي مكان اخر يحدده مجلس الإدارة.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 48
اجتماع الجمعية العامة العادية
مع مراعاة احكام المادة (87) من هذا النظام ومع الأخذ بعين الاعتبار ان الشركة معفاة من تطبيق المواد (124) و(125) من قانون الشركات، تنعقد الجمعية العامة بدعوة من مجلس الإدارة مرة على الأقل في السنة، في المكان والزمان اللذين يحددهما مجلس الإدارة (ولن يكون المجلس ملزم بدعوة الإدارة او الحصول على موافقتها) ويجب ان يكون الانعقاد خلال الشهور (4) الأربعة التالية لنهاية السنة المالية للشركة. ولمجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة كلما دعت الحاجة لذلك.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 49
الدعوة للجمعية العامة بناء على طلب مدققي الحسابات
على مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة للانعقاد متى طلب إليه ذلك مراقب الحسابات، فإذا لم يقم المجلس بتوجيه الدعوة خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ الطلب، جاز لمراقب الحسابات توجيه الدعوة مباشرة، بعد موافقة الادارة. ويجب على الإدارة ان تبت في الطلب خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ استلامه. ويتعين على المجلس كذلك دعوة الجمعية العامة للانعقاد متى طلب إليها ذلك مساهم أو مساهمون يملكون ما لا يقل عن (10%) عشرة بالمائة من رأس المال ولأسباب جدية وذلك خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ الطلب، وإلا قامت الوزارة بناءً على طلب هؤلاء المساهمين بتوجيه الدعوة على نفقة الشركة خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ استلام الطلب. ويقتصر جدول الأعمال في هاتين الحالتين على موضوع الطلب.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 50
الدعوة للجمعية العامة من قبل الادارة
للإدارة الحق في دعوة الجمعية العامة للانعقاد إذا تبين لها في أي وقت وقوع مخالفات للقانون أو لنظام الشركة أو وقوع خلل جسيم في إدارتها.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 51
نشر الميزانية
مع مراعاة الاحكام الخاصة المنصوص عليها في المادة (87) من النظام الأساسي، يجوز (ولكنه غير ملزم) لرئيس مجلس الإدارة نشر الميزانية وحساب الأرباح والخسائر وملخصاً وافياً عن تقرير مجلس الإدارة والنص الكامل لتقرير مراقبي الحسابات في (2) صحيفتين يوميتين محليتين تكون إحداهما باللغة العربية، وعلى الموقع الإلكتروني للشركة إن وجد، وذلك قبل انعقاد الجمعية العامة بـ (15) خمسة عشر يوماً على الأقل، ويمكن تقديم نسخة من هذه الوثائق إلى الإدارة قبل النشر (لكن رئيس المجلس لن يكون ملزماً بذلك).

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 52
جدول أعمال الجمعية العامة العادية السنوية
يتضمن جدول أعمال الجمعية العامة في اجتماعها السنوي المسائل التالية:
52 (1) سماع تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة وعن مركزها المالي خلال السنة، وتقرير مراقب الحسابات والتصديق عليهما؛
52 (2) مناقشة ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر والتصديق عليهما؛
52 (3) النظر في مقترحات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح وإقرارها؛
52 (4) النظر في إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة وتحديد مكافاتهم؛
52 (5) عرض المناقصة بشأن تعيين مراقبي الحسابات وتحديد أتعابهم؛ و
52 (6) انتخاب أعضاء مجلس الإدارة عند الاقتضاء.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 53
حضور الجمعيات العامة
لكل مساهم الحق في حضور الجمعية العامة أصالة أو نيابة، ويمثل القصر والمحجور عليهم النائبون عنهم قانوناً.
يكون تعيين ممثل المساهم خطياً وموقعاً عليها من مسؤول كبير في الجهة صاحبة التعيين تكون هويته معروفة لرئيس الجمعية (وفي حالة الشك، قبل الاجتماع الذي تمت الدعوة إليه، ومصدقاً عليها من قبله كشخص يملك الصلاحية اللازمة لتعيين ممثل لذلك الغرض)، وتودع بالمكتب الرئيسي للشركة قبل مدة لا تقل عن (48) ثمانية وأربعون ساعة (أو مدة أكثر أو أقل حسبما يتفق عليه المساهمون) من الوقت المحدد لعقد الجمعية العامة الأصلية أو المؤجلة المعنية.
لكل مساهم عدد من الأصوات يعادل عدد أسهمه ومع ذلك فإنه فيما عدا الأشخاص المعنويين، لا يجوز أن يكون لأحد المساهمين سواء بوصفه أصيلاً أو نائباً عن غيره عدد من الأصوات يجاوز (25%) خمسة وعشرين بالمائة من عدد الأصوات المقررة للأسهم الممثلة في الاجتماع.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 54
اختصاص الجمعية العامة العادية
مع عدم الإخلال بأحكام المادة (137) من قانون الشركات، تختص الجمعية العامة العادية بوجه خاص بالأمور الآتية:
54 (1) مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة وعن مركزها المالي خلال السنة، والخطة المستقبلية للشركة. ويجب أن يتضمن التقرير شرحاً وافياً لبنود الإيرادات والمصروفات وبياناً تفصيلياً بالطريقة التي يقترحها مجلس الإدارة لتوزيع صافي أرباح السنة وتعيين تاريخ صرفها؛
54 (2) مناقشة تقرير مراقبي الحسابات عن ميزانية الشركة وعن الحسابات الختامية التي قدمها مجلس الإدارة؛
54 (3) مناقشة الميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر والمصادقة عليهما، واعتماد الأرباح التي يجب توزيعها؛
54 (4) النظر في إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة؛
54 (5) انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وتعيين مراقبي الحسابات وتحديد الأجر الذي يؤدى إليهم خلال السنة المالية التالية؛ و
54 (6) بحث أي اقتراح آخر يدرجه مجلس الإدارة في جدول الأعمال لاتخاذ قرار فيه، ولا يجوز للجمعية العامة المداولة في غير المسائل المدرجة بجدول الأعمال، ومع ذلك يكون للجمعية حق المداولة في الوقائع الخطيرة التي تتكشف أثناء الاجتماع.
إذا طلب عدد من المساهمين يمثلون (10%) عشرة بالمائة من رأس مال الشركة على الأقل إدراج مسائل معينة في جدول الأعمال، وجب على مجلس الإدارة إدراجها، وإلا كان من حق الجمعية أن تقرر مناقشة هذه المسائل في الاجتماع.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 55
رئاسة الجمعية العامة
يرأس اجتماع الجمعية العامة رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو من ينتدبه مجلس الإدارة لذلك، وفي حالة تخلف المذكورين عن حضور الاجتماع تُعين الجمعية من بين أعضاء مجلس الإدارة أو المساهمين رئيساً لهذا الاجتماع، كما تعين الجمعية مقرراً للاجتماع.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 56
صحة اجتماع الجمعية العامة العادية
يشترط لصحة انعقاد الجمعية العامة حضور عدد من المساهمين يمثلون نصف رأس المال على الأقل بشرط حضور صناعات قطر.
إذا لم يتوافر هذا النصاب وجهت الدعوة إلى اجتماع ثان يعقد خلال (15) الخمسة عشر يوماً التالية للاجتماع الأول، ويجوز ولكنه غير ملزم بنشر الإعلان في (2) صحيفتين يوميتين محليتين تصدر واحدة منهما باللغة العربية وعلى الموقع الإلكتروني للشركة ان وجد، وقبل موعد الاجتماع بـ (15) خمسة عشر يوماً على الأقل، ويعتبر الاجتماع الثاني صحيحاً أياً كان عدد الأسهم الممثلة فيه.
وتصدر قرارات الجمعية العامة العادية بالأغلبية المطلقة للأسهم الممثلة في الاجتماع بشرط موافقة صناعات قطر على تلك القرارات.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 57
حق المساهم الحاضر لاجتماع الجمعية العامة
ولكل مساهم يحضر اجتماع الجمعية العامة الحق في مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال وتوجيه الأسئلة إلى أعضاء مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات.
ويتعين على مجلس الإدارة الرد على أسئلة المساهمين واستفساراتهم، بالقدر الذي لا يعرض مصلحة الشركة للضرر وإذا رأى المساهم أن الرد غير كاف احتكم إلى الجمعية العامة ويكون قرارها واجب التنفيذ.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 58
قرارات الجمعيات العامة
مع مراعاة الأحكام الخاصة المنصوص عنها في المادة (87) من هذا النظام، يكون التصويت في الجمعية العامة برفع الايدي في حالة الموافقة والامتناع في حالة الرفض.
لا يجوز لأعضاء مجلس الإدارة الاشتراك في التصويت على قرارات الجمعية العامة المتعلقة بإبراء ذمتهم من المسؤولية.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 59
قرارات الجمعية العامة
تكون القرارات التي تصدرها الجمعية العامة وفقاً لأحكام هذا القانون والنظام الأساسي هذا ملزمة لجميع المساهمين سواء كانوا حاضرين في الاجتماع الذي صدرت فيه أو غائبين، وسواء كانوا موافقين أو مخالفين لها، وعلى مجلس الإدارة تنفيذها فور صدورها ويمكنه إبلاغ صورة منها للإدارة (ولكنه غير ملزم) خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ صدورها.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 60
تدوين محاضر اجتماعات الجمعية العامة
مع مراعاة أحكام المادة (135) من قانون الشركات تدون محاضر اجتماعات الجمعية العامة بصفة منتظمة في سجل خاص.
ويجوز (لكن الشركة غير ملزمة) إرسال صورة من محضر اجتماع الجمعية العامة الى الادارة خلال شهر على الأكثر من تاريخ انعقادها.

الفصل الرابع: الجمعية العامة

المادة 61
عزل أعضاء مجلس الادارة
للجمعية العامة أن تقرر عزل أعضاء مجلس الإدارة أو المراقبين ورفع دعوى المسؤولية عليهم، ويكون قرارها صحيحاً متى وافق عليه المساهمون الحائزون لنصف رأس المال بعد أن يستبعد منه نصيب من ينظر في أمر عزله من أعضاء هذا المجلس. ولا يجوز إعادة انتخاب الأعضاء المعزولين في مجلس الإدارة قبل انقضاء (5) خمس سنوات من تاريخ صدور القرار الخاص بعزلهم.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 62
القرارات المحصورة بالجمعية العامة غير العادية
لا يجوز اتخاذ قرار في المسائل التالية إلا من الجمعية العامة منعقدة بصفة غير عادية:
62 (1) تعديل عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشركة.
62 (2) زيادة أو تخفيض رأسمال الشركة.
62 (3) تمديد مدة الشركة.
62 (4) حل الشركة أو تصفيتها أو تحولها أو اندماجها في شركة أخرى أو الاستحواذ عليها.
62 (5) بيع كل المشروع الذي قامت من أجله الشركة أو التصرف فيه بأي وجه آخر.
ويجب أن يؤشر في السجل التجاري في حالة اتخاذ قرار بالموافقة على أي مسألة من هذه المسائل.
ومع ذلك لا يجوز لهذه الجمعية إجراء تعديلات في النظام يكون من شأنها زيادة أعباء المساهمين أو تعديل الغرض الأساسي للشركة أو تغيير جنسيتها، أو نقل المركز الرئيسي للشركة المؤسسة في الدولة إلى دولة أخرى، ويقع باطلاً كل قرار يقضي بغير ذلك.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 63
اجتماعات الجمعية العامة غير العادية
تنعقد الجمعية العامة غير العادية بناء على دعوة من مجلس الإدارة. وعلى المجلس توجيه الدعوة إذا طلب ذلك عدد من المساهمين يمثلون ما لا يقل عن (25%) ربع الأسهم ويجب على مجلس الإدارة في هذه الحالة أن يدعو الجمعية العامة للاجتماع بصفة غير عادية خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديم الطلب.
فإذا لم يقم المجلس بتوجيه الدعوة خلال المدة المذكورة، جاز للطالبين أن يتقدموا إلى توجيه الدعوة على نفقة الشركة.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 64
صحة اجتماعات الجمعية العامة غير العادية
مع مراعاة الاحكام الخاصة المنصوص عليها في المادة (87) من النظام الأساسي، لا يكون اجتماع الجمعية العامة غير العادية صحيحاً، إلا إذا حضره مساهمون يمثلون نصف رأس مال (50%) الشركة على الأقل وبشرط حضور صناعات قطر.
فإذا لم يتوفر هذا النصاب، وجب دعوة هذه الجمعية إلى اجتماع ثان يعقد خلال الثلاثين (30) يوماً التالية للاجتماع الأول ويعتبر الاجتماع الثاني صحيحاً إذا حضره مساهمون يمثلون (50%) نصف رأس مال الشركة ولكن بشرط حضور صناعات قطر.
وإذا لم يتوفر هذا النصاب في الاجتماع الثاني توجه الدعوة إلى اجتماع ثالث يعقد بعد انقضاء (30) ثلاثين يوماً من تاريخ الاجتماع الثاني، ويكون الاجتماع الثالث صحيحاً أياً كان عدد الحاضرين بشرط حضور صناعات قطر.
وإذا تعلق الأمر بحل الشركة او تصفيتها أو تحولها أو اندماجها أو بيع كل المشروع الذى قامت من أجله الشركة أو التصرف فيه بأي وجه آخر، فيشترط لصحة أي اجتماع أن يحضره مساهمون يمثلون (50%) نصف رأس مال الشركة ولكن بشرط حضور صناعات قطر.
وفي جميع الحالات السابقة تصدر القرارات بأغلبية الأسهم الممثلة في الاجتماع بشرط موافقة صناعات قطر على تلك القرارات. وعلى مجلس الإدارة أن يشهر قرارات الجمعية العامة غير العادية إذا تضمنت تعديل النظام.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 65
تطبيق نفس الاحكام
فيما لم يرد به نص خاص في هذا النظام، تسرى على الجمعية العامة غير العادية ذات الأحكام المتعلقة بالجمعية العامة العادية.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 66
مداولة مسائل غير مدرجة في جدول الاعمال
لا يجوز للجمعية العامة المداولة في غير المسائل المدرجة في جدول الأعمال، ومع ذلك يكون للجمعية حق المداولة في الوقائع الخطيرة التي تتكشف أثناء الاجتماع، أو إذا طلب إدراج مسألة معينة في جدول الأعمال عدد من المساهمين يمثلون (1/10) عُشر رأس المال على الأقل.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 67
الزامية قرارات الجمعية العامة
القرارات الصادرة من الجمعية العامة وفقاً هذا النظام تلزم جميع المساهمين سواء كانوا حاضرين الاجتماع الذي صدرت فيه هذه القرارات أو غائبين عنه ، سواء كانوا قد وافقوا أو اعترضوا عليها، وعلى مجلس الإدارة تنفيذها فور صدورها، ويجوز (ولكنه غير ملزم) إبلاغ صورة منها للإدارة خلال شهر واحد (1) من تاريخ صدورها.

الفصل الخامس: الجمعية العامة غير العادية

المادة 68
محاضر اجتماعات الجمعية العامة
يتم إعداد محاضر اجتماعات الجمعية العامة باللغة العربية أو الانجليزية ويوقع عليها ممثلو المساهمين (على انه يجوز ان تحرر المحاضر دون توقيع مراقبو الحسابات وتعتبر تلك المحاضر صحيحة)، ويكون الموقعون على محضر الاجتماع مسؤولين عن صحة البيانات الواردة فيه.
كما يتضمن ملخصاً وافياً لجميع مناقشات الجمعية العامة وكل ما يحدث أثناء الاجتماع والقرارات التي اتخذت في الجمعية وعدد الأصوات التي وافقت عليها أو خالفتها وكل ما يطلب المساهمون.

الفصل السادس: مراقبو الحسابات

المادة 69
تعيين مراقبي الحسابات
مع مراعاة احكام المواد (143) و(150) و(151) من قانون الشركات يكون للشركة مراقب حسابات أو أكثر تعينهم الجمعية العامة لمدة (1) سنة وتحدد أتعابهم. ويجوز للجمعية العامة إعادة تعيينهم على ألا تتجاوز مدة التعيين خمس سنوات متصلة، ولا يجوز تفويض مجلس الإدارة في هذا الشأن.
ويشترط في مراقب الحسابات أن يكون اسمه مقيداً في سجل مراقبي الحسابات طبقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها.
ويجب أن يكون المراقب قد زاول المهنة لمدة (10) عشر سنوات متصلة على الأقل.

الفصل السادس: مراقبو الحسابات

المادة 70
التزامات مراقبي الحسابات
70 (1) يتولى مراقب الحسابات القيام بما يلي:
70 (1) (1) تدقيق حسابات الشركة وفقاً لقواعد التدقيق المعتمدة ومتطلبات المهنة وأصولها العلمية والفنية؛
70 (1) (2) فحص ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر؛
70 (1) (3) ملاحظة تطبيق القانون والنظام الأساسي للشركة؛
70 (1) (4) فحص الأنظمة المالية والإدارية للشركة وأنظمة المراقبة المالية الداخلية لها والتأكد من ملاءمتها لحسن سير أعمال الشركة والمحافظة على أموالها؛
70 (1) (5) التحقق من موجودات الشركة وملكيتها لها والتأكد من قانونية الالتزامات المترتبة على الشركة وصحتها؛
70 (1) (6) الاطلاع على قرارات مجلس الإدارة والتعليمات الصادرة عن الشركة؛
70 (1) (7) أي واجبات أخرى يتعين على مراقب الحسابات القيام بها بموجب قانون الشركات التجارية وقانون تنظيم مهنة مراقبة الحسابات والأنظمة الأخرى ذات العلاقة والأصول المتعارف عليها في تدقيق الحسابات.
70 (2) يقدم مراقب الحسابات للجمعية العامة تقريراً كتابياً عن مهمته، وعليه أو من ينتدبه أن يتلو التقرير أمام الجمعية العامة في حال تمت دعوته للاجتماع من قبل المجلس وفقا للمادة 72، ويجوز له أن يرسل نسخة من هذا التقرير إلى الإدارة ولكن فقط بعد موافقة صناعات قطر.
70 (3) يكون المراقبون في حالة تعددهم مسئولين بالتضامن عن أعمال الرقابة.

الفصل السادس: مراقبو الحسابات

المادة 71
تقرير مراقب الحسابات
يجب أن يتضمن تقرير مراقب الحسابات المشار إليه في المادة السابقة ما يلي:
71 (1) أنه قد حصل على المعلومات والبيانات والإيضاحات التي رآها ضرورية لأداء عمله؛
71 (2) أن الشركة تمسك حسابات وسجلات منتظمة وفقاً لقواعد المحاسبة المتعارف عليها عالمياً؛
71 (3) أن إجراءات التدقيق التي قام بها لحسابات الشركة تعتبر كافية في رأيه لتشكل أساساً معقولاً لإبداء رأيه حول المركز المالي ونتائج الأعمال والتدفقات النقدية للشركة وفقاً لقواعد التدقيق المتعارف عليها عالمياً؛
71 (4) ان البيانات المالية الواردة في تقرير مجلس الإدارة الموجه للجمعية العامة تتفق مع قيود الشركة وسجلاتها؛
71 (5) أن الجرد قد أجري وفقاً للأصول المرعية؛ و
71 (6) بيان المخالفات لأحكام قانون الشركات أو لهذا النظام الأساسي التي وقعت خلال السنة محل التدقيق ولها أثر جوهري على نتائج أعمال الشركة ووضعها المالي، وما إذا كانت هذه المخالفات لا تزال قائمة، وذلك في حدود المعلومات التي توفرت لديه.

الفصل السادس: مراقبو الحسابات

المادة 72
وجود مراقب الحسابات في اجتماع الجمعية العامة
يكون مراقب الحسابات مسؤولا عن صحة البيانات الواردة في تقريره بوصفه وكيلا عن مجموع المساهمين. وعلى مراقب الحسابات أن يحضر الجمعية العامة (في حال تمت دعوته من قبل مجلس الإدارة الى الاجتماع)، وأن يدلي في الاجتماع برأيه في كل ما يتعلق بعمله وبوجه خاص في ميزانية الشركة، ويتلو تقريره على الجمعية العامة، ويجب أن يكون التقرير مشتملاً على كافة البيانات المنصوص عليها في قانون الشركات. ويكون لكل مساهم حق مناقشة وطلب إيضاحات بشأن الوثائق الواردة في تقريره.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 73
السنة المالية للشركة
السنة المالية للشركة مدتها اثنى عشر شهراً، تبدأ السنة المالية للشركة من 1 يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 74
المستندات الواجب عرضها في كل سنة مالية
يعرض مجلس الإدارة في كل سنة مالية ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر وتقريراً عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية ومركزها المالي على مراقب الحسابات.
ويجب أن يوقع جميع هذه الوثائق رئيس مجلس الإدارة وأحد الأعضاء.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 75
مصاريف واتعاب التعديل
تخصم المصاريف والأتعاب المدفوعة في سبيل تعديل النظام الأساسي هذا من حساب المصروفات العامة.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 76
التقارير المالية
تقوم الشركة بإصدار تقارير مالية نصف سنوية وسنوية، يجوز للشركة (ولكنها غير ملزمة) بنشر تلك التقارير المالية بالصحف المحلية اليومية.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 77
الاقتطاع السنوي
يقتطع سنوياً من الأرباح غير الصافية نسبة مئوية يحددها مجلس الإدارة لاستهلاك موجودات الشركة أو التعويض عن نزول قيمتها. وتستعمل هذه الأموال لإصلاح، ولشراء المواد والآلات والمنشآت اللازمة للشركة ولا يجوز توزيع هذه الأموال على المساهمين.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 78
توزيع الأرباح
توزع الأرباح الصافية على الوجه الآتي:
78 (1) تكون الشركة معفاة من تطبيق أحكام المادة (185) من قانون الشركات، وعليه، يجوز للشركة، انما لن تكون ملزمة، باقتطاع سنوياً نسبة (10%) عشرة بالمائة من الأرباح الصافية تخصص لتكوين الاحتياطي القانوني. للشركة الحق في استعمال وتوزيع الاحتياطي القانوي لأي غاية توافق عليها الجمعية العامة غير العادية.
78 (2) يقتطع جزء من الأرباح تحدده الجمعية العامة لمواجهة الالتزامات المترتبة على الشركة بموجب قانون العمل.
78 (3) يجوز للجمعية العامة، بناءً على اقتراح مجلس الإدارة، أن تقرر سنوياً اقتطاع جزء من الأرباح الصافية لحساب احتياطي اختياري، ويستعمل هذا الاحتياطي في الوجوه التي تقررها الجمعية العامة.
78 (4) يجوز للجمعية العامة، بناءً على اقتراح مجلس الإدارة اقتطاع جزء من صافي الأرباح لتوزيع نسبة من راس المال المدفوع للمساهمين، على أنه إذا لم تسمح أرباح سنة من السنين بتوزيع هذه الحصة فلا يجوز المطالبة بها من أرباح السنين التالية.
78 (5) يخصص من باقي الأرباح الصافية ما لا يزيد على (5%) خمسة بالمائة من الربح الصافي بعد استنزال الاستهلاكات والاحتياطات والربح الموزع وفقاً للفقرة السابقة، وذلك لدفع مكافآت أعضاء مجلس الإدارة.
78 (6) يوزع الباقي من الأرباح بعد ذلك على المساهمين كحصة إضافية للأرباح أو يرحل، بناءً على اقتراح مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة إلى السنة المقبلة، أو يخصص لإنشاء احتياطي اضافي أو احتياطي للاستهلاك غير العادي.

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 79
مكان وميعاد دفع الارباح
تدفع حصص الأرباح إلى المساهمين في المكان والميعاد اللذين يحددهما مجلس الإدارة (ودون الالتزام باي مدة زمنية معينة يحددها قانون الشركات).

الفصل السابع: مالية الشركة

المادة 80
المنازعات بوجه مجلس الادارة
لكل مساهم أن يرفع منفرداً دعوى المسؤولية على أعضاء مجلس الإدارة بسبب الأخطاء التي تنشأ عنها أضرار لمجموع المساهمين نتيجة الإهمال الجسيم في مسؤولية مجلس الإدارة وذلك خلال (5) خمس سنوات من تاريخ وقوع الخطأ في، إذا كان من شأن الخطأ إلحاق ضرر خاص به كمساهم، على أن يخطر الشركة بعزمه على رفع الدعوى، ويقع باطلاً كل شرط في النظام الأساسي هذا يقضي بغير ذلك.

الفصل الثامن: انقضاء الشركة وتصفيتها

المادة 81
انقضاء الشركة
تنقضي الشركة بأحد الأمور التالية:
81 (1) انقضاء المدة المحددة لها، ما لم تُمدد على النحو الوارد في هذا النظام.
81 (2) انتهاء الغرض الذي أسست من أجله أو استحالة تحقيقه.
81 (3) هلاك جميع مال الشركة أو معظمه بحيث يتعذر استثمار الباقي استثماراً مجدياً.
81 (4) إجماع المساهمين على حل الشركة قبل انتهاء مدتها، ما لم ينص عقد التأسيس على حلها بأغلبية معينة.
81 (5) اندماج الشركة في شركة أو هيئة أخرى.
81 (6) صدور حكم قضائي بحل الشركة أو إشهار إفلاسها.

الفصل الثامن: انقضاء الشركة وتصفيتها

المادة 82
حل الشركة بسبب خسارة رأس المال
إذا بلغت خسائر الشركة نصف رأس مالها، وجب على مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية لتقرر ما إذا كان الأمر يستوجب حل الشركة قبل انتهاء الأجل المحدد لها أو تخفيض رأس المال أو الاستمرار بأعمال الشركة أو اتخاذ غير ذلك من التدابير المناسبة.
وإذا لم يقم مجلس الإدارة بدعوة الجمعية العامة غير العادية، أو لم يتم انعقادها لعدم توافر النصاب القانوني أو تعذر إصدار قرار في الموضوع لأي سبب من الأسباب، جاز لكل ذي مصلحة أن يطلب من المحكمة المختصة حل الشركة.

الفصل الثامن: انقضاء الشركة وتصفيتها

المادة 83
تحويل الشركة
لا تطبق المادة (208) والمادة (271) من قانون الشركات على الشركة كونها شركة مؤسسة وفقاً للمادة (207) من قانون الشركات. وعليه، يمكن تحويل الشركة من شركة مساهمة خاصة الى شركة مساهمة عامة مباشرةً وذلك بموجب قرار من الجمعية العامة غير العادية للمساهمين صادر وفقا لأحكام النظام الأساسي هذا ودون الحاجة للالتزام بأي من شروط او متطلبات التحول المنصوص عليها في المادة (208) من قانون الشركات (بالأخص الفقرة 1، 2, 3 و4) او المادة (271) او في أي مادة أخرى من قانون الشركات ولن تكون الشركة ملزمة بتعيين مقيم او حتى بتقديم بيان بأصول الشركة والقيمة التقريبية لهذه الأصول والخصوم لغرض التحول. وتجنبا للشك يجوز للشركة ان تتحول الى شركة مساهمة قطرية عامة دون استيفاء شروط الاكتتاب العام او اجراء طرح عام وبالتالي فان الشركة لها في هذا الصدد ان تتحول الى شركة مساهمة عامة قطرية واذا قررت ذلك، ادراج أسهمها مباشرةً (دون اجراء طرح و/او اكتتاب عام) في بورصة قطر او أي بورصة او سوق مالي اخر مع الالتزام بالأنظمة والقرارات المرعية الاجراء لدى هيئة قطر للأسواق المالية او بورصة قطر في هذا الشأن او بالأنظمة المعتمدة لدى الأسواق المالية الأخرى ذات الصفة.

الفصل الثامن: انقضاء الشركة وتصفيتها

المادة 84
إجراءات التصفية
تدخل الشركة بمجرد حلها تحت التصفية، وتحتفظ خلال مدة التصفية بالشخصية المعنوية بالقدر اللازم لأعمال التصفية، ويجب أن يضاف إلى اسم الشركة خلال هذه المدة عبارة "تحت التصفية" مكتوبة بطريقة واضحة.
وتتم تصفية الشركة وفقاً للأحكام الواردة بالمواد من (304) حتى (321) من قانون الشركات.

الفصل التاسع: أحكام ختامية

المادة 85
الاندماج والاستحواذ على الشركة
مع مراعاة احكام المواد من (276) الى (289) من قانون الشركات، يجوز اندماج الشركة وتقسيمها والاستحواذ عليها وفقا للأحكام الواردة بالباب العاشر من قانون الشركات.

الفصل التاسع: أحكام ختامية

المادة 86
لا يترتب على أي قرار يصدر من الجمعية العامة سقوط دعوى المسؤولية المدنية ضد أعضاء مجلس الإدارة بسبب الأخطاء التي تقع منهم في تنفيذ مهامهم. وإذا كان الفعل الموجب للمسؤولية قد عرض على الجمعية العامة بتقرير من مجلس الإدارة أو تقرير من مراقب الحسابات، فإن دعوى المسؤولية تسقط بمضي (3) ثلاث سنوات من تاريخ صدور قرار الجمعية العامة بالمصادقة على تقرير مجلس الإدارة. ومع ذلك فإن كان الفعل المنسوب إلى أعضاء مجلس الإدارة يكون جناية فلا تسقط دعوى المسؤولية إلا بسقوط الدعوى الجنائية.
للإدارة ولكل مساهم مباشرة هذه الدعوة ويقع باطلاً كل شرط في هذا النظام يقضي بالتنازل عن الدعوى او بتعليق مباشرتها على اذن سابق من الجمعية العامة او على اتخاذ أي اجراء اخر.

الفصل التاسع: أحكام ختامية

المادة 87
احكام خاصة وقرارات الجمعيات العامة العادية وغير العادية الخطية
خلافا لأحكام النظام الأساسي الواردة اعلاه في ما يتعلق بالجمعيات العامة العادية وغير العادية واحكام قانون الشركات فان أية مسائل يجب أن يتم مناقشتها واصدار قرار بشأنها من الجمعية العامة العادية او غير العادية يجوز ان تصدر بالتمرير في قرار خطي موقع من ممثل المساهمين دون الحاجة لدعوة الإدارة او مدقق حسابات الشركة. ويكون هذا القرار الخطي بالتمرير دون الحاجة لعقد اجتماع للجمعية العامة العادية او غير العادية. كما انه يجوز الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة خلال مدة أقل من الحد الأدنى لمدة الإخطار المنصوص عليها في المادة (121) من قانون الشركات او النظام الأساسي هذا، بما في ذلك تقديم جميع المعلومات المطلوبة المصاحبة لمثل هذا الإخطار في حال تنازل كل المساهمين عن فترة الإخطار تلك في الجمعية العامة.
ولن تكون الشركة ملزمة (أ) بالامتثال بشرط النشر، وإخطار الادارة وتسليم نسخة من الدعوة للمساهمين لحضور الجمعية العامة الى الادارة وفقا للمادة (121) من قانون الشركات؛ (ب) الحصول على موافقة الإدارة فيما يتعلق بمكان انعقاد الجمعية العامة وفقا للمادة (123) من قانون الشركات؛ (ج) دعوة الإدارة وممثليها لحضور الجمعية العامة وفقا للمادة (131) من قانون الشركات؛ (د) تزويد الادارة بنسخة من محضر الجمعية العامة، أو القرارات الخطية الصادرة بالتمرير بدلا من انعقاد اجتماع الجمعية العامة وفقا للمادة (133) و(135) من قانون الشركات؛ أو (هـ) الحصول على موافقة الإدارة في ما يتعلق بنشر أو توزيع القوائم المالية للشركة أو أي معلومات أخرى وفقا للمادة (184) من قانون الشركات أو غير ذلك.
لا يكون مراقب الحسابات ملزم بتقديم نسخة من تقريره الخطي المقدم إلى الجمعية العامة السنوية بموجب المادة (145) من قانون الشركات.
تكون الشركة ممتثلة بأحكام المادة (126) من قانون الشركات، إذا، بالإضافة إلى، أو بدلا من نشر المعلومات المطلوبة المنصوص عليها في المادة (126) من قانون الشركات في صحيفتين محليتين، تكون احداهما باللغة العربية وعلى الموقع الإلكتروني للشركة، إن وجد، في حال قامت الشركة بتسليم أو تزويد هذه المعلومات إلى المساهمين، سواء خطياً أو إلكترونيا أو بأي صيغة مسجلة.

الفصل التاسع: أحكام ختامية

المادة 88
عدم وجود نص في النظام الاساسي
فيما لم يرد بشأنه نص خاص في هذا النظام، تسري أحكام قانون الشركات، وتعتبر جميع التعديلات التي تطرأ على ذلك القانون بمثابة بنود مكملة لهذا النظام أو معدلة له بحسب الأحوال.

الفصل التاسع: أحكام ختامية

المادة 89
أصليات النظام الاساسي
حرر هذا النظام من (4) اربعة نسخ اصلية، تسلم اصلية الى الإدارة واصلية الى إدارة التوثيق لدى وزارة العدل، واصلية لقسم الجريدة الرسمية واصلية تحفظ بالشركة واصلية تحفظ لدى صناعات قطر.
تم التوقيع بالنيابة عن شركة قطر للحديد والصلب "قطر ستيل" (ش.م.خ.ق)
من قبل رئيس مجلس الإدارة /
سعد راشد محمد المهندي/
بموجب التفويض الممنوح له من قبل الجمعية العامة غير العادية

محضر توثيق

أنه في يوم الموافق 15/1/2018م، بمقر إدارة التوثيق بوزارة العدل، أمامنا
نحن/ الموثق بالإدارة، حضر الأشخاص الموقعين أعلاه وأبرزو هذا المحرر طالبين توثيقه، فدققت فيه وفي أهليتهم وهويتهم فلم أجد مانعاً قانونياً من توثيقه فتلوته عليهم وأفهمتهم الأثر القانوني المترتب عليه فأقروه ووقعوا عليه أمامي.
إن إدارة التوثيق غير مسئولة عن محتويات هذا المحرر ولا عن الإلتزامات الناشئة عنه.

الشاهد الأول:

الشاهد الثاني:

الموثق

الاسم:

الاسم:

 

الجنسية:

الجنسية:

 


Amended and Restated Articles of
Association
("Articles of Association")
of
Qatar Steel Company "Qatar Steel"
Qatari Private Shareholding
Commercial Registration No. 32
(the "Company")

The previous articles of association of the Company that were attested by the Ministry of Economy and Commerce on 23/05/2006 are amended and restated in accordance with the Extraordinary General Assembly resolution dated 5 December 2017 which adopted the conversion of the Company from a Qatari Shareholding Company to a Qatari Private Shareholding Company and adopted these Articles of Association drafted in accordance with article (207) of the Commercial Companies Law number (11) for 2015 as per the below.

Definitions

"Articles" means these articles of association of the Company
"Board" or "Board of Directors" means the board of directors of the Company
"Chairman" means the chairman of the Board as elected from time to time by the Board or appointed by IQ
"Companies Law" means the commercial companies law No. (11) of 2015, as amended from time to time
"Company" means Qatar Steel Company "Qatar Steel" a Qatari Private Shareholding Company registered under commercial registration number 32
"Department" means the companies control department at the Ministry or any other department empowered to control and supervise the companies
"Extraordinary General Assembly" means the General Assembly of the Shareholders of the Company convened in its Extraordinary form as stipulated Article (63) of these Articles
"IQ" means Industries Qatar (Q.P.S.C.) a Qatari public shareholding company holding commercial registration number 25997 that holds all the Shares in the Company as listed in Article 7 of these Articles
"General Assembly" means the Ordinary General Assembly and/or the Extraordinary General Assembly
"Member" or "Board Member" means a member of the Board of the Company
"Ministry" means the Ministry of Economy and Commerce or its successors
"Memorandum" means the memorandum of association of the Company attached to these Articles
"Ordinary General Assembly" means the General Assembly convened in its ordinary form as stipulated in Article 47 of these Articles
"Shareholder" or "Shareholders" means a shareholder or shareholders holding a Share or Shares in the Company as the case may be
"Shareholders Register" or "Register" means the shareholders register as defined in Article (11) of the Articles and as described in Article (159) of the Companies Law
"Share" or "Shares" means a share or shares of the Company

CHAPTER 1
Company Incorporation

Preamble
Establishment

The Company was established as a Qatari shareholding company by virtue of the Emiri Decree number (130) of 1974 in accordance with law number (3) of 1961 that regulated shareholding companies and as per amendments provided under decree law number (12) of 1966 and was registered in the commercial register on 28/10/1974 under commercial registration number 32. The Company has amended its status and its Articles of Association in accordance with law number (11) of 1981 and subsequent Law number (5) of 2002 and the new Commercial Companies Law number (11) of 2015 whereby the Extra Ordinary General Assembly approved on 5 December 2017 the conversion of the Company from a Qatari Shareholding Company to a Qatari Private Shareholding Company in accordance with Article (207) of the Commercial Companies Law number (11) of 2015.

Article (1)
Name of the Company
The name of the Company is Qatar Steel Company "Qatar Steel" (QPSC) a Qatari Private Shareholding Company.

Article (2)
Shareholders of the Company
The sole shareholder is Industries Qatar (a Qatari Public Shareholding Company).

Article (3)
Objects of the Company
3.1 The objects of the Company shall be:
(A) construct, maintain and operate plants and facilities required for the manufacture, sale and purchase of all steel and iron products including but not limited to steel rebars, iron bars, iron ore and rolled iron sheets, iron grills, iron sections, briquetted iron, iron plates and any interrelated by products;
(B) manufacture all products and materials which form part of or are related to steel production such as dolomite limestone, burned limestone, and other raw materials including those required for energy generation essential for continuous running operation;
(C) the Company has the right to have an interest in entities that practice similar activities or which might assist it in realizing its objectives within Qatar or overseas. Moreover, it may participate in any way with such entities by different means of merger and acquisition including sale and purchase of shares and/or stocks and dealings in the stock markets either domestically or globally;
(D) carry on the businesses of shipping agents, agents for ship/vessel owners, activities of maritime agencies, customs clearance and general shipping commitments including vessels loading and unloading and the practice of maritime supporting activities and the services of cargo loading, unloading and handling of goods by land, sea and by air.
3.2 The Company shall have such powers as shall be required to carry out the above objects, including, but not limited to the power to:
(A) enter into contracts in its own name;
(B) acquire, sell and lease movable and immovable property;
(C) borrow money, enter into financial transactions of any kind and grant securities to secure its liabilities; and
(D) perform any and all other acts that may be useful or necessary in relation to the above objects.

Article (4)
Location
The head office of the Company and its legal place of business shall be in Qatar. The Company may establish branches, offices and/or agencies of the Company in Qatar or abroad.

Article (5)
Term
The term of the Company shall be (99) Gregorian years commencing on 28/10/1974. This term may be extended by resolution of the Extraordinary General Assembly.

Article (6)
Issued Share Capital
The issued Share capital of the Company shall be (300,000,000 QAR) three hundred million Qatari Riyals divided into (30,000,000) thirty million Shares, each Share with a nominal value of (10) ten Qatari Riyals.

Article (7)
Shareholding
IQ has subscribed to a total of (30,000,000) thirty million Shares in the Share capital of the Company with a value of (300,000,000 QAR) three hundred million Qatari Riyals distributed as follows:

Name

Nationality

Number of shares

Nominal Value in QAR

Percentage

Industries Qatar (Q.P.S.C)

Qatari

30,000,000

10

100%


CHAPTER 2
Shares and Bonds

Article (8)
Shares
The Shares are nominal. The Share is indivisible vis-a-vis the Company. If multiple persons own the Share, they have to select one of them to act on their behalf in using the rights pertaining to such Share. Those persons will be jointly responsible for the liability resulting from the ownership of the Share.

Article (9)
Share Certificates
At the time of subscription, the Company shall issue Share certificates mentioning the Shareholder's name, the number of shares subscribed to and the settled amounts.
The Share certificates shall be extracted from a register of certificates with serial numbers and shall be signed by two Members of the Board and stamped with the Company's seal.

Article (10)
Value of the Shares
The value of the Shares is paid in full by IQ.

Article (11)
Shareholders Register
The Board shall cause a register of Shareholders to be kept at the Company's head office, which register shall include in respect of each Shareholder its full name; full address; telephone/facsimile numbers and number of Shares held and the date upon which such Shares were acquired or transferred. Such Register shall be open to inspection by the Shareholders during normal working hours.
The Company can entrust any other body for keeping a copy of this Register to follow up the Shareholders affairs and authorize that body for keeping and organising such Register if it wishes to do so.
Each concerned party shall have the right to request the correction of information included in the Register, particularly if such party is registered therein or is removed from the Register without justification.
A copy of information included in the Register and any changes made thereto may be sent (but the Company is not obliged to do so) to the Department at the Ministry at least two (2) weeks prior to the date of distribution of profits to the Shareholders.
If the Company wishes to list its Shares on the stock market, it has to follow the rules and procedures in the laws and regulations governing the listing and trading of financial instrument within the state.

Article (12)
Shares Disposal
Title to the Shares may be transferred upon recording such transfer in the Shareholders' Register and a reference of such entry shall be made to such Share. No protest against the Company or third parties on its disposal shall be made except from the date of its registration in the Shareholders' Register. In all cases, the Company is prohibited from registering any disposal of the Shares in the following circumstances:
12.1 if such disposal is contrary to the provisions of these Articles; or
12.2 if the Shares were pledged, seized by court order or deposited as security for the membership of the Board; or
12.3 if the Shares' certificates were lost and no replacement of originals were issued.

Article (13)
Shareholders Liability
The liability of every Shareholder of the Company is hereby limited to the amount, for the Shares registered in the name of such Shareholder and no Shareholder shall incur any liability to any creditor or any other person or entity claiming through him or from the Company.

Article (14)
Accepting the Articles of Association
Ownership of a Share entails acceptance of the Company's Articles and the resolutions officially taken by its General Assembly.

Article (15)
Indivisibility of the Share
Each Share shall be indivisible and shall confer upon the holder thereof the right to attend and vote at any General Assembly of the Shareholders in accordance to the terms of these Articles, to receive dividends and to share in the assets of the Company upon its liquidation.
Partners in a Share, hold a contractual joint liability for the commitments undertaken regarding this ownership, up to the limit of the Share's value.

Article (16)
Effectiveness of the Sale of Shares
The sale of Shares cannot be deemed effective against the Company unless registered in the Shareholders Register as stipulated in article (11) of these Articles.
A sale of Shares shall be witnessed by both contractual parties or their representatives and a representative from the Company.

Article (17)
Pledging the Shares
The Shares can be pledged.
Pledging of Shares occurs by delivering the Shares to the pledgee creditor. The pledgee creditor is entitled to collect the profits and exercise the rights attached to the Share unless otherwise provided for in the pledge contract. The ranking of creditors shall be determined based upon the date of registration of the pledge in the register established for such purpose. In addition, such registration shall be reflected in the Register.

Article (18)
Attachments
No attachment shall be effected on the Company's assets for settling debts owed by any Shareholder, but it is permitted to effect attachment on the debtor Shareholder's shares and dividends therefrom; and a note recording such attachment shall be made in the Shareholders' Register.

Article (19)
Rights of Seizing Creditor and Pledgee
All resolutions of the General Assembly shall apply to the seizing creditor and pledgee in the same way as they apply to the Shareholder whose Shares are seized or pledged.
However neither the seizing creditor nor the pledgee creditor can attend the General Assembly or participate in its deliberations or ratify its resolutions, nor is any of them is entitled of any of the Shareholders' rights in the General Assembly of the Company.

Article (20)
Restrictions on Disposal of Shares
There are no restrictions on disposing of the Shares. IQ shall be permitted to dispose of its Shares at any time. It is also possible to pledge such Shares or transfer these Shares with no restrictions.

Article (21)
Heirs Rights
The heirs of a Shareholder or his creditors may not request the placing of seals on the Company's books, records or properties, or request their division or sale as they are indivisible, or interfere in any way in the management of the Company. They must, when exercising their rights, rely on the assets register of the Company, its final accounts and the resolutions of the General Assembly.

Article (22)
Right Connected to the Shares
Each Share entities its owner to an equal right equivalent to that of each other owner of Shares in the assets and dividends of the Company in accordance with these Articles.

Article (23)
Rights of Last Shareholder
The last shareholder registered in the Company's records shall have the right to collect the amounts due in respect of such share, whether as dividends or as a proportion in the assets.

Article (24)
Increase of Share Capital
Subject to article (25) of these Articles, the Company may increase its Share capital by issuing new Shares by virtue of a decision of the Extraordinary General Assembly resolution which shall state the number of additional Shares to be issued, the price of the additional Shares.
The Extraordinary General Assembly may authorise the Board of Directors in determining the date of executing this resolution, provided that it does not exceed one year from the date of its issuance.
The Company shall be exempted from the application of article (154 section 3) (158), (192),(194 to 198) and any other articles in the Companies Law related to the same subject. The capital shall be increased in any of the following ways in addition to any other way approved by the Extraordinary General Assembly:
a) issuance of new Shares in return of a cash subscription, which may be issued at a premium (to be determined by the General Assembly at its sole discretion) to the existing Shareholders or to third party individuals or juristic entities directly , noting that such issuance to third parties will not be deemed as a public offering;
b) capitalization of the reserve or a part thereof or the profits;
c) converting bonds into shares;
d) issuance of new Shares in return for shares in kind or assessed rights. The Company shall not be required to appoint any valuator or expert to valuate the shares in kind and the Company may only determine the value of shares in kind in accordance with the value adopted by the General Assembly; and
e) converting any of the Company's debts or Company's subsidiaries' debts owed to IQ or the Shareholders or any loans granted by IQ or Shareholders to the Company or Company's subsidiaries into shares in the Company to be issued in favour of IQ or the Shareholders (as the case may be).
It is possible to waive the preemption right to subscribe in the new Shares in favor of third parties by virtue of a resolution of the Extraordinary General Assembly issued by simple majority representing (50%) fifty percent of the Share capital of the Company provided that IQ is present at the meeting and its approval on the waiver is obtained.
The Board may (but shall not be obliged to) issue and publish a statement in (2) two local newspapers, one of which is an Arabic newspaper and on the website of the Company, if available, announcing to the Shareholders their preemptive rights for the subscription, the opening and closing date of the subscription as well as the number of new Shares to be subscribed into.

Article (25)
Issuance of New Shares
The Company by virtue of a resolution of the Extraordinary General Assembly is entitled to issue Shares for less than their nominal value, equal value or for a higher value by adding a premium as deemed appropriate by the Board of Directors, and subject to the approval of the Extraordinary General Assembly. Should Shares be issued for a higher value and adding a premium, the Company may, but will not be required to add the difference to the legal reserve or any other reserve and will be entitled to use the difference for any other purpose approved by the Board of Directors and the Extraordinary General Assembly, including but not limited to, inject such amounts as investment in its subsidiaries or set off any accumulated losses, whether be it the Company's or its subsidiaries losses.
In the event a Share capital increase is made by capitalization of reserves, free Shares will be issued and distributed to Shareholders in proportion with their respective Shares and without the Shareholders incurring any financial burdens.
The conversion of bonds into Shares shall be effected by exchanging and cancelling the bonds and granting its holders Shares in return of such bonds and adding their value to the Share capital.

Article (26)
Decrease of the Share Capital
26.1 The Company shall be exempted from the provisions of article (201) to (204) of the Companies Law and any related article providing for the same. The Share capital of the Company may be decreased by virtue of a resolution of the Extraordinary General Assembly, in one of the following two cases or any other case approved by the Extraordinary General Assembly:
(A) The capital is in excess of the Company's requirements.
(B) The Company is suffering losses.
26.2 The decrease may happen according to the following ways or any other way approved by the Extra Ordinary General Assembly:
(A) Reduction in the number of Shares by cancelling Shares equal in number to the amount of the decrease.
(B) Reducing the number of Shares equivalent to the losses incurred by the Company.
(C) Buy-back by the Company of Shares from Shareholders equivalent to the needed decrease in the authorised or issued Share capital and cancellation of such Shares.
(D) Reducing the nominal value of the shares.
26.3 The Board may (but is not obliged to) publish the resolution issued in respect of the decrease of the Share capital of the Company in (2) two local newspapers, one of which is published in Arabic and on the website of the Company, if available.
26.4 If the decrease of the Share capital of the Company is to be effected by a share buy-back by the Company and the cancellation of such Shares, a general invitation shall be provided to all Shareholders allowing them to offer their Shares for sale. Such invitation may be published (but the Company is not obliged to) in (2) two local newspapers, one of which should be in Arabic and on the website of the Company if available.

BONDS

Article (27)
Issuance of Bonds
The Extraordinary General Assembly may, upon a proposal from the Board of Directors, resolve to issue bonds of any type whatsoever, and such resolution shall specify the value of such bonds and the conditions of issuance thereof and the ability of the bonds to be converted into shares.

Article (28)
Issuance of Sukuk
Without prejudice to the provisions of articles (169) to (180) of the Companies Law, the Company following the approval of the Extraordinary General Assembly issue sukuk in conformity to Sharia rules, and to be subject to the same conditions, terms and provisions stated in the Companies Law and in a way that shall not be incompatible with its nature.

CHAPTER 3
THE COMPANY'S MANAGEMENT

Article (29)
Board Constitution
The Company shall be managed by a B oard consisting of (7) seven Members, all of whom shall be appointed by IQ.

Article (30)
Members Requirements
30.1 A Member shall:
(A) be at least (21) twenty one years old and enjoys full legal capacity; and
(B) not have been previously convicted of a felony, a crime against honour or a breach of trust or any of the crimes specified in articles (334) and (335) of the Commercial Companies Law, or declared bankrupt unless he has been rehabilitated.
A Member shall not be required to own Share in the Company and deposit a certain number of such Shares with a financial institution as security for any liability he may incur in discharging his responsibilities as a Board member of the Company pursuant to article (97) of the Companies Law. It shall not be a requirement for the Company to have independent directors on its Board pursuant to article (97) of the Companies Law. Furthermore, articles (96) and (98) of the Companies Law shall not apply to the Company.
30.2 Without prejudice to article (99) of the Companies Law, IQ or the State if the State participated in the Company either directly or through companies or establishments in which the State's contribution is at least (51%) fifty one percent (referred to each as the "State"), may, instead of electing members of the Board of Directors, appointing its representatives in the Board proportionally to the numbers of Shares the State owns in the Company, and such number of Members will then be deducted from the total number of members of the Board. The State will have solely the right to dismiss those representatives or appointing others at any time. The representatives of the State, appointed in the Board, shall enjoy all the rights and obligations of the other elected members. The State will be responsible for the actions of its representatives before the Company, its creditors, and Shareholders. The representatives of the State in the Board shall be relieved from offering guaranty Shares for their membership.

Article (31)
Board Appointment Term
The Members shall be appointed for a maximum term of (3) three years and Members may be re-appointed more than once. A Member of the Board may exit the Board of Directors provided that such exit is made in a suitable time otherwise, such Member of the Board will be responsible before the Company.

Article (32)
Appointment of the Chairman and Vice Chairman
IQ shall appoint a Chairman and a Vice Chairman for a period of (3) three years and shall have power at any time by notice in writing to the Company to revoke or very such appointments.
The Board or IQ may appoint a Managing Director who will have the right to sign on behalf of the Company solely or jointly (with other persons) as determined by the Board's resolution.
The Chairman, or in his absence the Vice Chairman, shall preside at meetings of the Board, but if no such Chairman or Vice Chairman are elected or appointed, or if at any meeting the Chairman or Vice Chairman are not present within an hour after the time for holding the same, the Members present shall choose someone amongst them to preside such meeting.
The Chairman , or in his absence the Vice Chairman, shall represent the Company in any legal proceedings and speak and give witness for the Company and shall be empowered to make arrangements or delegate other members of the Board or persons on his behalf provided that nothing herein shall be construed as prohibiting any other employee or representative of the Company from so appearing and providing evidence where it may be necessary or desirable in connection with the prosecution or defense of claims or proceedings affecting the Company.

Article (33)
Vacant Seat on the Board
If a Member's seat on the Board becomes vacant, the matter shall be referred to IQ for appointment of a new Member.
If there is no one to occupy the vacant seat or no decision been taken in this respect, the Board shall continue working with the remaining Members as long as the remaining Members are not less than (4) four Members.

Article (34)
Chairman Powers
The Chairman of the Board is the president of the Company. The Chairman or Vice Chairman, jointly or severally, are authorized to represent the Company before third parties and in court and he must execute the Board's decisions and abide by its recommendations.
The Chairman may delegate some of his powers to other Members and he shall be replaced by the Vice Chairman in his absence.

Article (35)
Board Meetings
The Board shall meet upon invitation from the Chairman, Vice Chairman or (2) two Members.
No business shall be conducted at a meeting of the Board unless a quorum is present. The number of Members required to constitute a quorum at any meeting of the Board will be (4) four Members, if a quorum is not present at any meeting of the Board the meeting will be rescheduled to a date (14) fourteen days thereafter (at the same time and place) unless such day will be a public holiday, in which case it will be adjourned to the next business day thereafter which is not a holiday at the same time and place. In the event that a quorum is not present on the date on which such meeting is adjourned, the meeting will be similarly adjourned to a subsequent date, and at such rescheduled meeting in determining a quorum,(2) two members will constitute a quorum.
The Board of Directors shall meet at least (4) four times during each fiscal year.
Meetings of the Board shall be held in the head office of the Company in Mesaieed City or in Doha or in any other place as resolved by the majority of the Members, or held by any means allowing all the participants to communicate with each other.
An absent Member of the Board may delegate in writing another Member of the Board to represent him and vote in his place, in which case the said Member shall have (2) two votes. A Member of the Board may not represent more than (1) one other Member.
Resolutions of the Board are issued with the majority of the votes of present and represented Members. Should the number of votes be equal, the Chairman shall act as a casting vote and objecting Members may record their objections in the minutes of the meeting.

Article (36)
Absence from Board Meetings
A member will be deemed resigned if he is absent for (3) three consecutive meetings of the Board or (4) four non-consecutive meetings without an excuse acceptable by the Board.

Article (37)
Board Minutes
Minutes of the proceedings of the Board will be prepared in English or Arabic and will be approved by the Board and signed by the Chairman of the meeting, all Members present and the secretary of the Board. If the meeting of the Board is held by instantaneous electronic communication, the minutes will be prepared from a transcript recorded at the location of the Chairman of the meeting, which minutes will be signed by such Chairman and circulated to all Members having taken part in the meeting for their signatures.

Article (38)
Board Powers
The Board of Directors shall have the widest powers necessary for the management of the Company and has to implement all the actions required for the management in accordance with its purpose; nothing shall limit these powers except the provisions of the Company's Articles of Association or the resolutions of the General Assembly. The Board of Directors may not sell or pledge the Company's real estate without authorization from the General Assembly, unless the nature of these dispositions is within the object of the Company.

Article (39)
Company Signatories
The Chairman of the Board, the Vice Chairman or the Managing Director shall be entitled solely or jointly, to sign on behalf of the Company or represent it before third parties and court, in accordance with the resolution issued by the Board in this regard.

Article (40)
Dismissal of the Members
The General Assembly may dismiss the Chairman or any appointed Member upon recommendation by the absolute majority of the Board, or upon the written request of a number of Shareholders holding at least the (1/4) quarter of the Company's Share capital.
In such circumstances, the Chairman must call for a meeting of the General Assembly within (10) ten days of the dismissal request, otherwise the Department shall call for such meeting to be held.

Article (41)
Board Resolutions by Circulation
Board resolutions may also be passed by circulation signed by the majority of Members (or their alternates), without convening a meeting of the Board and shall be as effective for all purposes as a resolution passed at a meeting of the Board duly convened held and constituted. Resolutions of the Board may consist of several documents in like form each signed by one or more of the members. Furthermore, Article (104) of the Companies Law shall not be applicable in relation to the Board resolutions by circulation and these resolutions shall be valid without need of being presented in coming Board meeting.

Article (42)
Compensation of the Members of Board
The Members will be paid such remuneration as may be determined by resolution of the General Assembly or Industries Qatar without abiding to the limits and provision set out in article (119) of the Companies Law.
The reasonable travel, accommodation and out-of pocket costs of Members (or their alternates) incurred with respect to attending meetings will be reimbursed to the Members by the Company.

Article (43)
Non-Competition
The Chairman or a Member of the Board are not allowed to participate in any business competing with the company or to trade for their own account or for others in an activity practiced by the Company, otherwise, the Company may seek compensation or consider such operations completed for the account of the Company. Further, the Chairman or a Member of the Board or managers shall not be entitled to undertake any activity similar to the ones carried out by the Company or to have any direct or indirect interest in the contracts, projects, undertakings entered into for the account of the Company.

Article (44)
Preparation of Financials
The Board of Directors will prepare every year the balance sheet, loss and profit accounts, cash flow statements and explanations in comparison with the previous fiscal year, all of them attested by the auditors, a report about the activity of the Company, its financial position during the previous fiscal year and the future plans for the coming year.
The Board must have the documents and reports stated in this article, to be submitted to the General Assembly and the meeting should be held within (4) four months at the latest following the end of the Company's fiscal year.

Article (45)
Invitation to General Assembly Meetings
Subject to the special provisions set out in article (87) of these Articles, the Board shall send invitations to the Shareholders to attend the meeting of the General Assembly by registered mail or electronic email , and on the website of the Company, if available, (7) seven days at least prior to the date of the General Assembly meeting. Invitations may also be delivered by hand to Shareholders in return for a signature acknowledging receipt thereof.
The invitation shall include the General Assembly meeting's agenda. All the documents and information referred to in article (44) of these Articles together with the auditors' report which may be served before meeting.

Article (46)
Information to be provided to Shareholders
The Board shall put yearly at the disposal of the Shareholders, for their information and prior to the meeting of the General Assembly convened for the purpose of considering into the Company's budget and the report of the Board at least (1) one week prior to such meeting, a detailed statement comprising the following information:
46.1 the transactions in which one of the Members or managers has an interest conflicting with the Company's interests; and
46.2 the donations together with information on the beneficiary parties and details of each donation.
The said detailed statement must be signed by the Chairman and (1) one of the Members; the Chairman and the Members are responsible for the enforcement of the dispositions of this article, and of the accuracy of the information set out in any and all documents to be prepared.

CHAPTER 4
THE GENERAL ASSEMBLY

Article (47)
Location of the General Assembly Meeting
The General Assembly represents the Shareholders and may be held in Doha or Mesaieed City in Qatar or any other place specified by the Board.

Article (48)
Ordinary General Assembly
Without prejudice to the provisions of Article (87) of these Articles and taking into consideration that the Company is exempted from the application of articles (124) and (125) of the Companies Law, the Ordinary General Assembly shall convene upon the invitation of the Board at least once a year, at the time and venue specified by the Board (the Board shall not be obliged to invite or take the approval of the Department). Such meeting must be convened within the next (4) four months of the end of the fiscal year of the Company. The Board may also invite the General Assembly whenever the need arises.

Article (49)
Invitation to the General Assembly upon Auditors request
The Board must invite the General Assembly to convene whenever the auditors require. If the Board fails to address the invitation within (15) fifteen days from the date of the request, the auditors are entitled to address the invitation directly after the approval of the Department, and the Department must decide on the application within (15) fifteen days of receipt. The Board should also, for serious reasons, address the invitation for meeting when it is requested to do so by one or more Shareholders representing at least (10%) ten percent of the Share capital within (15) fifteen days from the date of request, otherwise, the Ministry based on the request of such Shareholders will address the invitation on account of the company within (15) fifteen days of receipt. The agenda in these two cases will be limited to the subject of the request.

Article (50)
Invitation of the General Assembly made by the Department
The Department has the right to invite the General Assembly to convene, if it appears that there has been a breach of the law or of the Articles or any major misconduct in its management.

Article (51)
Publishing the Budget
Subject to special provisions set out in article (87) of these Articles the Chairman of the Board may (but he is not obliged to), publish the budget and profit and loss account and a comprehensive summary report of the Board of Directors and the full text of the auditors' report in (2) two local newspapers, one of which is an Arabic newspaper, and on the website of the company, if any, (15) fifteen days at least prior to the convening of the General Assembly, a copy of these documents may be sent (but the Chairman will not be obliged to send) to the Department prior to publication.

Article (52)
Agenda of the Annual Ordinary General Assembly
The annual Ordinary General Assembly's meeting agenda includes the following matters:
52.1 hearing and ratifying the Board's and auditors reports concerning the Company's activities and its financial position during the current year;
52.2 discussing and ratifying the Company's budget and the profit and loss account;
52.3 considering the Board's suggestions with regard to the approval and distribution of profits;
52.4 considering discharging and releasing the Members from liability and determining their remuneration;
52.5 Considering the tender in relation to appointing auditors and agreeing on their fees; and
52.6 electing the Members, when necessary.

Article (53)
General Assembly Attendance
Each Shareholder shall have the right to attend the General Assembly in person or by proxy. Minors and legally incompetent persons shall be represented by their legal custodians.
The instrument appointing a Shareholder representative shall be in writing signed by a senior executive of the appointor whose identity is known to the Chairman (and, if in doubt, prior to the meeting specifically notified to and approved by him as having the required authority to appoint a representative for the purpose), and shall be deposited at the head office of the Company not less than (48) forty-eight hours (or such greater or lesser period as the Shareholders may agree) before the time appointed for holding the General Assembly or adjourned General Assembly in question.
Each Shareholder shall have a number of vot es equal to his number of Shares, however and with the exception of juristic entities, a Shareholder may not hold, either in person or by proxy, a number of votes exceeding (25%) twenty five percent of the number of deciding votes represented at the meeting.

Article (53)
The Ordinary General Assembly
Without prejudice to the provisions of article (137) of the Companies Law, the Ordinary General Assembly is particularly concerned with the following matters:
54.1 discussing the report of the Board of Directors in relation to the Company's activity and its financial position during the year and the future plan of the Company. The report must contain a detailed explanation of the items of income and expenses and a breakdown in the manner proposed by the Board of Directors for the distribution of the net profit for the year and set the date of disbursement of net profits;
54.2 discussing the auditor's report for the Company's budget and final accounts submitted by the Board of Directors;
54.3 discussing the profit and loss accounts and ratifying them, and determining distributable profits;
54.4 considering discharging and releasing the Members from liability;
54.5 electing the Members of the Board of Directors, appointing the auditors and determining their remuneration for the next fiscal year; and
54.6 discussing any other suggestion included by the Board of Directors in the agenda that would require a decision. The General Assembly may not discuss any issues not listed on the agenda, however, the General Assembly shall have the right to discuss serious incidents that unfold during the meeting.
If requested by Shareholders representing at least (100%) ten percent of the Company's Share capital, to include certain issues on the agenda, the Board of Directors should include those matters, otherwise, the General Assembly will have the right to discuss these issues in the meeting.

Article (55)
Chairman of the General Assembly
The General Assembly is headed by the Chairman, the Vice Chairman or whomever is appointed by the Board for such purpose. Should the aforementioned persons be absent from the meeting, the Assembly shall appoint a president for the meeting from among the Members or Shareholders. The Assembly shall also appoint a secretary for the meeting.

Article (56)
Ordinary General Assembly Meeting Validity
The meeting of the Ordinary General Assembly shall be valid if it is attended by, a number of Shareholders representing at least half of the Share capital provided that IQ is present.
If such quorum is not met, an invitation shall be sent for a second meeting to be held within (15) fifteen days following the first meeting and the Company may but is not obliged to publish the invitation in (2) two local newspapers, one of which is an Arabic newspaper, and on the website of the Company, if available at least (15) fifteen prior to the meeting date. The second meeting shall be considered valid regardless of the number of Shares represented therein.
Resolutions of the Ordinary General Assembly shall be issued by the absolute majority of the shares represented in the meeting provided that IQ agrees to these resolutions

Article (57)
Right of Shareholders Attending the General Assembly Meeting
Each Shareholder attending the meeting has the right to take part in the discussions concerning the items listed on the agenda and may address his queries to the Members and the auditors.
The Board must then answer the questions of the Shareholders and their queries to the extent that this does not jeopardize the Company's interests. Should a Shareholder consider the answer insufficient, he may refer it to the General Assembly for consideration, and the General Assembly's decision in this respect shall be binding.

Article (58)
General Assembly Resolutions
Subject to special provisions set out in article (87) of these Articles, voting in the General Assembly shall be done by show of hands and by refraining in case of objection.
Board Members are not allowed to participate in the voting on the decisions of the General Assembly regarding their discharge and release from their liability.

Article (59)
Resolutions of the General Assembly
The resolutions issued by the General Assembly in conformity with the provisions of the law and these Articles shall be binding to all Shareholders whether they were present or absent in the meeting during which those resolutions were made and whether they approve or disapprove those resolutions. The Board of Directors should execute the resolutions as soon as they are made and may (but is not obliged to) notify the Department with a copy of them within (15) fifteen days since their issuance.

Article (60 )
Recording the Minutes of Meeting of the General Assembly
In compliance with the regulations of article (135) of the Companies Law, minutes of the meeting of the General Assembly shall be regularly recorded in a special register.
A copy of the minutes of the meeting may be sent (but the Company is not obliged) to the Department within one (1) month of the date of the meeting of the General Assembly.

Article (61)
Dismissing Members
The General Assembly may decide to dismiss the Board Members or the auditors, and sue them for responsibility.
Such decision of the General Assembly shall be valid when approved by Shareholders holders of half of the Share capital after excluding the Share of the Member whose dismissal is being reviewed. Dismissed Members are not eligible for re- election as Members unless (5) five years from the date of issuance of the decision to dismiss them have lapsed.

CHAPTER 5
Extraordinary General Assembly

Article (62)
Matters Reserved to the Extraordinary General Assembly
No resolution shall be taken in respect of the following matters unless issued by the General Assembly convened in its Extraordinary form:
62.1 The amendment of the Company's Memorandum and Articles,
62.2 The increase or decrease of the Company's Share capital.
62.3 The extension of the Company's term.
62.4 The dissolution, liquidation, transformation or merger with another Company or acquisition of the Company.
62.5 The sale of the project for which the Company was created, or disposing of it in any manner.
Any resolution approving any of the above must be reflected in the commercial registration.
Nonetheless, this General Assembly meeting is not entitled to make amendments to the Articles which may increase the burdens of the Shareholders or amend the essential objectives of the Company or change its nationality or transfer its location in the State to any other state. Any decision in contrary to the above will be null and void.

Article (63)
Extraordinary General Assembly Meetings
The Extraordinary General Assembly convenes at the request of the Board. The Board must call for a meeting if requested to do so by a number of Shareholders representing at least (250%) a quarter of the Company's Shares; in this case, the Board must call for an extraordinary meeting of the General Assembly within (15) fifteen days from the date of the request.
If the Board does not call for a meeting within the aforementioned time limit, the petitioners shall have the right to call for the meeting at the Company's expenses.

Article (64)
Validity of the Extraordinary General Assembly Meetings
Subject to the special provisions set out in article (87) of these Articles, the meeting of the Extraordinary General Assembly shall only be valid if it is attended by a number of Shareholders representing at least (50%) fifty percent of the Company's Share capital but subject to the presence of IQ.
If such quorum is not met, an invitation shall be sent for a second meeting to be held within (30) thirty days following the first meeting. The second meeting shall be considered valid if attended by a number of Shareholders representing (50%) half the Company's Share capital but subject to the presence of IQ.
If such quorum is not met, an invitation shall be sent for a third meeting to be held after (30) thirty days following the first meeting. The third meeting shall be considered valid regardless of the number of Shareholders present but subject to the presence of IQ.
If the matter to be considered is the dissolution of the Company, its liquidation, its transformation or its merger or the sale of the project which the Company was set up for or disposing of the project by any means of disposal, the meeting will be considered valid, provided it is attended by a number of Shareholders representing at least (50%) half of the Company's Share capital but subject to the presence of IQ.
In each of the aforementioned cases, resolutions shall be issued by a majority of the Shares represented at the meeting subject to the approval of IQ on these decisions. The Board of Directors shall publish resolutions of the Extraordinary General Assembly if they include amendments to the Articles of Association.

Article (65)
Application of Similar Provisions
Unless otherwise stipulated herein, provisions applicable to the Ordinary General Assembly shall apply to the Extraordinary General Assembly.

Article (66)
Discussing Matters Not Listed in the Agenda
The General Assembly may not discuss matters other than those listed in the agenda. The Assembly shall however have the right to discuss crucial facts that unfolds during the meeting, or if a certain matter is requested to be listed in the agenda by a number of Shareholders representing at least (1/10) one tenth of the Company's Share capital who wish to include a matter on the agenda.

Article (67)
Binding Resolution of the General Assembly
The resolutions issued by the General Assembly according to these Articles are binding to all Shareholders, whether or not they were present at the meeting during which these resolutions were taken and whether they have approved or objected to them. The Board must execute these decision as soon as they are issued and may (but is not obliged to) notify a copy to the Department within one (1) month from their issuance date.

Article (68)
General Assembly Minutes
Minutes of the meeting of the General Assembly will be prepared either in Arabic or English and will be signed by the Shareholder representatives (noting that minutes can be issued without being signed by the auditors and such minutes shall be considered valid). Signatories to the minutes of the meeting are responsible for the accuracy of the data contained therein.
The minutes must also include a sufficient summary of all the discussions that took place in the General Assembly, the resolutions adopted by the General Assembly, the number of approbation or objection votes and all matters that the Shareholders have requested.

CHAPTER 6
AUDITORS

Article (69)
Auditors Appointment
Without prejudice to the provisions of articles (143), (150) and (151) of the Companies Law, the Company shall have one or more auditors appointed by the General Assembly for (1) one year, whose remuneration shall be specified. The General Assembly may choose to reappoint them provided that their appointment period does not exceed five consecutive years and the Board of Directors may not be authorised in this respect.
The auditor's name must be recorded in the auditors' register in conformity with the rules and regulations in force.
The auditor should have been have been practicing the profession for at least (10) ten consecutive years.

Article (70)
Auditors Obligations
70.1 The auditor shall be responsible to carry out the following:
70.1.1 auditing the Company's accounts according to the adopted auditing rules, the requirements of the profession and its scientific and technical principles;
70.1.2 examining the balance sheet of the Company. and
the profit and loss statement;
70.1.3 observing the compliance with the law and the Company's Articles;
70.1.4 examining the Company's financial and administrative regulations and the internal financial surveillance, checking its appropriateness for the good running of the Company's business, and preserving its money;
70.1.5 examining the Company's assets and its ownership and the lawfulness and validity of the Company's liabilities;
70.1.6 examining the resolutions of the Board of Directors and the instructions issued by the Company; and
70.1.7 any other tasks assigned to the auditor by virtue of the Companies Law and the law of organizing the profession of auditing and other common regulations applied to auditing.
70.2 The auditor shall present a written report to the General Assembly about his work, and he or whoever is delegated thereby, if invited to do so by the Board in accordance with article 72, shall recite the report before the General Assembly. The auditor may send a copy of the report to the Department if such is approved by IQ.
70.3 Should there be several auditors, they shall be jointly responsible for their work.

Article (71)
Auditor's Report
The auditor's report mentioned in the previous article shall include the following:
71.1 that he obtained the information, statements and declarations he deems necessary to perform his work;
71.2 that the Company keeps regular accounts and registers with respect to recognised international standards;
71.3 that, in his opinion, the auditing procedures he carried out on the Company's accounts make a sufficient basis to express his opinion about the Company's financial position, the outcome of its works, the Company's cash flow, in conformity with recognised international standards;
71.4 that the financial statements mentioned in the Board of Directors' report addressed to the General Assembly comply with the registers and records of the Company;
71.5 that the stocktaking was made with respect to the operative principles; and
71.6 the breaches to the provisions of the Companies Law or the Articles that took place during the year and that are under examination and have an essential influence on the outcome of the Company's works and its financial position, and whether these breaches still exist, and that is within the limits of the information available to him.

Article (72)
Auditors at the General Assembly
The auditor is responsible for the validity of the data contained in his report as an agent of the Shareholders. The auditor shall attend the General Assembly (if invited by the Board to attend such meeting) and give his opinion in the scope of his work, namely in matters concerning the Company's budget. He shall read his report to the General Assembly, which shall include all information stipulated in the Companies Law. Each Shareholder shall have the right to discuss and request clarifications regarding the documents included in his report.

CHAPTER 7
THE COMPANY'S FINANCE

Article (73)
The Company's Fiscal Year
The Company's fiscal year is twelve months, commencing on 1 January and ending on 31 December of each year.

Article (74)
Documents to be provided for each Fiscal Year
The Board presents each fiscal year the balance sheet of the Company and the profit and loss account, as well as a report on the Company's activities for the ending fiscal year to the auditor.
The Chairman and one of the Members must sign all these documents.

Article (75)
Amendment Fee and Expenses
The expenses and fees paid for the amendment of these Articles shall be deducted from the general expenses account.

Article ( 76)
Financial Reports
The Company shall issue half year and year-end financial reports. The Company may (but is not obliged) to publish such reports in the daily local newspapers.

Article (77)
Yearly Deduction
A percentage determined by the Board shall be deducted each year from the gross profits of the Company to cover for the depreciation of the Company's assets or to compensate for their devaluation. These funds shall be used to repair and purchase resources, machinery and facilities necessary for operating the Company and may not be distributed to the Shareholders.

Article (78)
Profits Distribution
Net pre-tax profits shall be distributed as follows:
78.1 The Company shall be exempted from the provisions of article (185)of the Companies Law, therefore the Company may, but shall not be obliged to, deduct (10%) ten percent of the net profits every year and credit it to the legal reserve fund. The Company shall be free to use and distribute the legal reserve fund for any purpose approved by the Extraordinary General Assembly.
78.2 A portion of the profits, specified by the General Assembly, shall be deducted to meet the obligations imposed upon the Company by virtue of the labour law.
78.3 The General Assembly may, upon the proposal of the Board of Directors, annually resolve to deduct a portion of the net profits for an optional reserve account which shall be used in the manner specified by the General Assembly.
78.4 The General Assembly may, upon the proposal of the Board of Directors, deduct a portion from the net profits to distribute a percentage of the paid up Share capital to the Shareholders, provided that if the profits of one year do not allow the distribution of this profit, no claim can be made for it from the profits of the following years.
78.5 The rest of the remaining net profits not exceeding (5%) five percent of the net profit after deduction of the depreciation, the reserves and the distributed profit according to the previous article, shall be used towards the payment of compensation to the Members.
78.6 The remainder of the profits shall be distributed to the Shareholders as an additional Share of profit; it can also be retained for the following year upon suggestion from the Board and approval of the General Assembly, or it can be dedicated to creating an additional reserve or a contingent consumption reserve.

Article (79)
Date and Place of Payment of Profit
Profits shall be paid to the Shareholders at the date and place designated by the Board (without abiding to any specific term required by the Companies Law).

Article (80)
Claims Against Board of Directors
Every Shareholder could severally file a claim for liability against the Members resulting to the errors causing damages to the Shareholders as a result of gross negligence of the Board responsibilities within (5) five years from the date the error has occurred if the error would cause him damage as a Shareholder, provided that the Shareholder notifies the Company of his intention to file the lawsuit. Any provision to the contrary in these Articles shall be deemed invalid.

CHAPTER 8
TERMINATION AND LIQUIDATION OF THE COMPANY

Article (81)
Dissolution of the Company
The Company shall be dissolved in one of the following cases:
81.1 Expiry of its term, unless it is extended in conformity with these Articles.
81.2 Termination of the object for which the Company was incorporated or if it becomes impossible to achieve.
81.3 The loss of the Company's entire Share capital or most of it in a way that it becomes impossible to invest whatever is left in a useful manner.
81.4 The unanimous agreement of the Shareholders on the dissolution of the Company prior to its expiry date, unless the Articles ties the dissolution to a certain majority.
81.5 The merger with another Company or institution.
81.6 The issuance of a court order to dissolve the Company or declare it bankrupt.

Article (82 )
Liquidation for Share Capital Losses
If the Company's losses reach half of its Share capital, the Board must call for the meeting of the Extraordinary General Assembly to decide whether it should liquidate the Company before the end of its term, or decrease the Company's Share capital or continue the Company's business or take any other necessary measure. If the Board of Directors fail to convene the Extraordinary General Assembly, or if it is not held due to the lack of a legal quorum or if no decision is reached in respect of the matter for any reason any interested party may seek the relevant court to dissolve the Company.

Article (83)
Conversion of the Company
As a company incorporated under article (207) of the Companies Law, article (208) and (271) of the Companies Law will not apply to the Company. As such, the Company can be converted from a private shareholding company to a public shareholding company immediately by virtue of a decision of the Extraordinary General Assembly issued in accordance with the provisions of these Articles and without the obligations to abide with any of the conversion conditions or requirements stated in article (208) of the Companies Law (in particular section 1, 2, 3 and 4) or article (271) any other article in the Companies Law and the Company shall not be required to appoint a valuator or providing a statement of the Company's assets and liabilities and the approximate value of such assets and liabilities for the purpose of the conversion. For the sake of clarity and avoidance of doubt the Company may be converted to a Qatari public shareholding company without the need to meet the conditions required in the Commercial Companies Law for the public subscription or the requirement to perform a public offering and therefore the Company has the right to be converted to a Qatari public shareholding company and if it decides to do so, list its shares directly (without performing a public offering and/or public subscription) on the Qatar Exchange or any other exchange or financial market subject to comply with the applicable rules and regulations of the Qatar Financial Market and Qatar Exchange or the rules adopted in other relevant exchange.

Article (84)
Liquidation Process
As soon as it is dissolved the Company shall undergo liquidation, preserving its corporate personality as much as it is necessary for the liquidation process. The phrase "under liquidation" should be clearly added to the name of the Company.
The liquidation of the Company shall be performed in accordance with articles (304) to (321) of the Companies Law.

CHAPTER 9
CLOSING ARTICLES

Article (85)
Merger and Acquisition of the Company
Taking into account the provisions of articles (276) to (289) of the Companies Law, the Company may be merged or split or acquired in accordance with the provisions of Part 10 of the Companies Law.

Article (86)
Any resolution issued by the General Assembly shall not prevent an action against members of the Board of Directors for mistakes made by them in the performance of their duties. If an act entailing liability is submitted to the General Assembly in a report of the Board of Directors or the auditor, the liability claim shall be barred after the lapse of (3) three years following the date of the issue of the General Assembly resolution approving the report of the Board of Directors. However, if the act attributed to the Members constitutes a felony, the liability claim shall not lapse unless the criminal claim has lapsed.
The Department and each Shareholder may initiate this claim and any provision in these Articles waiving such claim or conditioning its initiation to obtaining a prior permission from the General Assembly or to any further action shall be considered null and void.

Article (87)
Special Provisions and Written Resolutions of the Extraordinary and Ordinary General Assembly
Notwithstanding the provisions of these Articles mentioned above in respect of the Ordinary General Assembly and Extraordinary General Assembly, any matter which is to be decided (whether by virtue of law or otherwise) at a an Ordinary General Assembly or Extra Ordinary General Assembly may be determined by a written resolution signed by a representative of the Shareholders without the need of the attendance of the Department or the auditors of the Company. Such written resolution shall be in lieu of any requirement to hold a physical Ordinary or Extraordinary General Assembly meeting. A General Assembly may be convened on less than the minimum notice period set forth in article (121) of the Companies Law or these Articles, including the provision of all required information accompanying such notice, if all of the Shareholders waive such notice period at the General Assembly so convened.
It shall not be a requirement for the Company to (a) comply with the publication requirement, the notification of the Department and the delivery of a copy of the notice inviting Shareholders to attend a General Assembly to the Department pursuant article (121) of the Companies Law, (b) seek approval of the Department in relation to the venue of the General Assembly pursuant to article (123) of the Companies Law; (c) invite the Department and its representatives to attend the General Assembly pursuant to article (131) of the Companies Law; (d) furnish a copy of the minutes of the General Assembly, or the written resolutions in lieu of any such a meeting to the Department, pursuant to article (135) and article (133) of the Companies Law; or (e) seek the approval of the Department in relation to the publication or dissemination of the Company's financial statements or any other information pursuant to article (184) of the Companies Law or otherwise.
It shall not be a requirement for the auditors to furnish or submit a copy of their written report presented to the annual General Assembly to the Department pursuant to Article (145) of the Companies Law.
The Company shall be in compliance with article (126) of the Companies Law, if, in addition to, or in lieu of, publishing the required information set out in article (126) of the Companies Law in two local newspapers, one of which is an Arabic newspaper, and on the website of the Company, if available, it delivers or furnishes such information to the Shareholders, whether in written, electronic or recorded form.

Article (88)
No provision in these Articles
Unless otherwise provided for in these Articles, the provisions of the Commercial Law apply, and all the amendments made to this Law are deemed to be complimentary clauses to these Articles or amending clauses as the case may be.

Article (89)
Originals of the Articles
These Articles have been drawn in (4) four originals, one original is delivered to the Department, one original to the authentication department at the Ministry of Justice, one original to the official gazette department, one original to the Company and one original to be kept with IQ.

Signed on behalf of Qatar Steel Company "Qatar Steel" (PQSC)
by the Chairman/
Saad Rashid M Al-Muhannadi/
by virtue of the authorisation provided to him by the extraordinary general assembly