قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (113) لسنة 2018 تحول شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة من شركة مساهمة قطرية الى شركة مساهمة خاصة قطرية

تعديل عقد تأسيس رقم: 2116/2010 تم الاتفاق على تعديل عقد التأسيس لتصبح كالتالي شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة شركة مساهمة خاصة قطرية وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015

حُرِّر عقد التأسيس هذا لشركة ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة ("الشركة") ويكون نافذَ المفعول من تاريخ التوثيق بين كلٍّ من:
(1) شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات)، ("شركة قطر لنقل الغاز")، وهي شركة تأسست وفقًا لقوانين دولة قطر؛
(2) شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر هولدنجز بي.في.، DAMEN SHIPYARDS QATAR HOLDING B.V. ("دامن")، وهي شركة تأسَّست وفقًا لقوانين هولندا.
حيث تم الاتفاق على ما يلي:



المادة 1
تأسيس الشركة
أبرمت شركة قطر لنقل الغاز وشركة دامن اتفاقية مشروع مشترك بتاريخ 21 يناير 2010 التي يُمكِن تعديلها أو تغييرها أو استبدالها أو تجديدها من وقتٍ لآخر ("اتفاقية المشروع المشترك") لتكوين شركة مشروع مشترك قطرية بتصريح حكومة دولة قطر ووفقًا لقانون الشركات رقم (5) لعام 2002 في ذلك الحين، وعلى وجه الخصوص المادة (68) من قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (5) لسنة 2002 - المعمول به في ذلك الحين، وتم تعديل هذا العقد وفقًا لحكم المادة (207) من قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2015. حيث يُعتبر النظام الأساسي المرفق مع عقد التأسيس المُعدَّل هذا واتفاقية المشروع المشترك جزءً لا يتجزأ ومُكملاً لهذا العقد. وفي حالة وجود أي تعارض بين شروط عقد التأسيس هذا والنظام الأساسي واتفاقية المشروع المشترك، فيكون لشروط اتفاقية المشروع المشترك السيادة. وما لم يُنَصْ على غير ذلك، فإن الشروط الواردة في اتفاقية المشروع المشترك يكون لها نفس المعنى الوارد في عقد التأسيس هذا.
إنَّ عقد التأسيس والنظام الأساسي المرفق واتفاقية المشروع المشترك سوف تحكم شؤون الشركة وفيما يتعلق بتلك الأمور غير المشمولة فيها، فتطبق على الشركة الشروط الإلزامية لقانون الشركات رقم (11) لسنة 2015 لدولة قطر.



المادة 2
اسم الشركة
اسم الشركة هو: شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة
Nakilat Damen Shipyards Qatar Limited



المادة 3
أغراض الشركة
أغراض الشركة هي:
(أ) تنفيذ المشروع الذي يشمل تصميم وبناء وتشغيل حوض بناء السفن ذو الطراز العالمي، والذي يهدف إلى أن يصبح مركزاً للتميُز يتَّسم بالتنافسية والشهرة على الصعيد الدولي لبناء السفن الصغيرة المتخصصة في الميناء الموسع راس لفان في قطر، وفقًا لاتفاقية المشروع المشترك؛
(ب) توفير المنتجات والخدمات المُربحة للشركة؛ و
(ت) تنفيذ أية أعمال أو أنشطة أخرى مساعدة أو مُكملة تكون ذات صلة بالأهداف المذكورة أعلاه أو الأعمال المعتاد القيام بها أو يجوز القيام بها من قبل الشركات التي تمارس أعمالاً مُشابهة لأعمال الشركة.
من أجل تنفيذ هذه الأغراض، يكون للشركة الصلاحيات لأداء هذه الأعمال حتى تستطيع تحقيق أهدافها كشخص اعتباري له الحق قانونًا وانتفاعيًّا، ويشمل ذلك ما ذُكر آنفًا ولا يقتصر عليه من أجل:
1- إدارة وتشغيل وصيانة حوض السفن؛
2- حيازة وامتلاك وتشغيل وصيانة الآلات المحمولة والمعدات الخاص بحوض السفن؛
3- إدارة العمليات وشغل واستخدام الأراضي البرية وحقوق المرور فيما يتعلق بالعمليات؛
4- تأسيس وصيانة شركة أو شركات مُنتسبة في منطقة أو مناطق الاختصاص بحسب ما تقرره الشركة لتعزيز أي نشاط يمكن أن تقوم به الشركة ذاتها بموجب هذه الاتفاقية؛
5- الحصول على تمويل أو إعادة التمويل بحسب ما تكون عليه الحالة؛ بموجب شروط وأحكام اتفاقية المشروع المشترك في صورة أسهم ودين من مساهميها (وشركاتها المنتسبة) وفي صورة دين من المقرضين على أساس غير رجوعي أو محدود، من وقت لآخر فيما يتعلق بالعمليات أو الأنشطة الأخرى التي تقوم بها الشركة؛
6- إعطاء الضمانات على أصولها، وتشمل الحقوق التعاقدية لصالح المقرضين أو المؤسسات المالية من الأطراف الأخرى فيما يتعلق بتزويد التمويل أو إعادة التمويل إلى الشركة؛ و
7- بصفة عامة، أداء أي وكافة الأعمال والأنشطة القانونية لتحقيق ما سلف أو لممارسة أعمال الشركة بحسب ما تراه الأطراف بموجب هذه المواد واتفاقية المشروع المشترك.



المادة 4
المكتب المسجل
يقع مكتب الشركة المُسجَّل في الدوحة، بدولة قطر.



المادة 5
مدة الشركة
مدة الشركة خمسون (50) عامًا، تبدأ من تاريخ صدور إقرار وزير الاقتصاد والتجارة المُرَخِّص بتأسيسها وتكتسب الشركة شخصيتها القانونية المُستقِلّة من تاريخ صدور القرار المشار إليه. ويجوز تمديد مدة الشركة بموجب قرار يَصدُر من الجمعية للمساهمين وفقًا للنظام الأساسي.



المادة 6
رأس المال المصرح به
يَبْلُغ رأس مال الشركة المُصرَّح به عشرة ملايين (10,000,000) دولار أمريكي مقسمة على عشرة ملايين (10,000,000) سهم، القيمة الاسمية لكل سهم منهم دولارٌ أمريكيٌ واحد. وتُدفع قيمة كل الأسهم عند إصدارها بالكامل ولا تخضع للضرائب.



المادة 7
إصدار أسهم رأس المال
رأس مال الشركة هو مائتا ألف (200,000) دولارٍ أمريكيٍّ. واعتبارًا من تاريخه، اكتتب المكتتبون بعدد الأسهم في رأس مال الشركة مُقابل اسم كل منهم أدناه ويُمثِّلُ إجمالاً مائة في المائة (%100) من رأس مال الشركة عند تأسيسها.

الاسم

عدد الأسهم

نسبة حصة المشاركة

القيمة بالدولار الأمريكي

شركة قطر لنقل الغاز

140,000

70%

140,000

دامن

60,000

30%

60,000


وعلى المكتتبين أن يقوموا بدفع المبالغ بالكامل نظير أسهمهم في موعد لا يتعدَّى اليوم الثلاثين بعد تأسيس الشركة.
يُمكِن إصدار أسهم بالحقوق أو القيود التي يقررها المساهمون بقرار بالإجماع، وفقًا للنظام الأساسي مع مراعاة أحكام اتفاقية المشروع المشترك.
الاكتتابات الإضافية على رأس المال تدفع بالكامل بالقيمة الاسمية بناءً على طلب لتوفير النقد (باستثناء سلفيات المساهمين)، صادر من المجلس حسب متطلبات الشركة ووفقًا للنظام الأساسي مع مراعاة اتفاقية المشروع المشترك.



المادة 8
تأسيس الشركة
على المكتتبين أن يبذلوا قصارى جهودهم لتدبير صدور قرار من وزير الاقتصاد والتجارة على نحوٍ مُرْضٍ للمكتتبين من ناحية الشكل والجوهر، للتصريح بتأسيس الشركة، ولكن في مَوعِدٍ لا يتعدَّى خمسة وأربعون (45) يومًا بعد تاريخ صدور هذا القرار وعليهم أن يتَّخِذوا كافة الإجراءات اللازمة أو الملائمة لاستكمال تأسيس الشركة في أسرع وقت ممكن بعد صدور ذلك القرار.



المادة 9
تكاليف التأسيس
على الشركة أن تدفع المصاريف والتكاليف الخاصة بتأسيس الشركة.



المادة 10
عدد النسخ
تمَّ إعداد عقد التأسيس هذا باللغة العربية من (3) نسخ.
شركة ناقلات دامن شيبياردز قطر المحدودة
ويمثلها السيد/ عبد الله فضاله عبد الله الفضالة السليطي
بصفته رئيس مجلس الإدارة

التوقيع:

محضر توثيق

إنه في يوم الخميس الموافق 8/2/2018م، بمقر إدارة التوثيق بوزارة العدل، أمامنا
نحن/ شيخة الدوسري، الموثق بالإدارة، قد حضر أمامي الأشخاص الموقعون أعلاه وأبرزوا هذا المحرر طالبين توثيقه، فدققت فيه وفي أهليتهم وهويتهم فلم أجد مانعاً قانونياً من توثيقه فتلوته عليهم وأفهمتهم الأثر القانوني المترتب عليه فأقروه ووقعوا أمامي.
إن إدارة التوثيق غير مسئولة عن محتويات هذا المحرر وعن الالتزامات الناشئة عنه.

الشاهد الأول:

الشاهد الثاني:

الموثق

الاسم:

الاسم:

 

الجنسية:

الجنسية: