شهادة تسجيل رقم (1) لسنة 1977 شهادة تسجيل «الجمعية القطرية لرعاية المعوقين»

النظام الأساسي للجمعية القطرية لرعاية المعوقين


الباب الأول

المادة 1
تأسست طبقاً للقانون النافذ والنظام الحالي جمعية خيرية المبينة أحكامها فيما بعد.

المادة 2
اسم هذه الجمعية هو "الجمعية القطرية لرعاية المعوقين".

المادة 3
يكون مركز الجمعية ومقرها القانوني في مدينة الدوحة.

المادة 4
غرض الجمعية هو توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للمعوقين من الأطفال والصغار القطريين وغيرهم ممن يقيمون في دولة قطر، وبصفة خاصة المتخلفين عقلياً أو بدنياً، ولها في سبيل تحقيق أغراضها القيام بكل أو بعض الأعمال الآتية:
1- إنشاء الأماكن والأندية والمؤسسات اللازمة لإيواء أفراد النشء المعوقين ورعايتهم وإعدادهم إعداداً تربوياً ومهنياً ملائماً لحالة كل منهم.
2- إنتاج أو تصنيع أو استيراد كافة الأجهزة والوسائل التعليمية المختلفة والأطراف الصناعية اللازمة لهم وغيرها من المهمات والآلات والأدوات التي تحتاجها في سبيل تحسين حالة المعوقين والنهوض بمستواهم الصحي والعقلي وتأهيلهم والترويح عنهم ورفع الروح المعنوية بينهم.
3- توعية الجماهير بالمشاكل الاجتماعية والنفسية للمعوقين وطرق الوقاية منها وعلاجها وذلك بالتعاون مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة والعامة وغيرها.
4- زيارة أسر المعوقين وتقديم النصائح الفنية والإرشادات اللازمة لتوفير المناخ الصحي والاجتماعي والثقافي الملائم لهم.
5- الاستعانة بالخبرات والتجارب العلمية المتقدمة في هذه المجالات والاستفادة من ذوي الخبرة في سبيل تحقيق أغراضها على الوجه الأكمل.
6- إعداد وتلقي البحوث والدراسات والإحصائيات والبرامج العلمية المتصلة بأغراضها، ونشرها والعمل على الاستفادة منها وتطويرها.

المادة 5
لا تتدخل الجمعية في الأمور السياسية وليس من أغراضها تقديم ربح مادي.

الباب الثاني العضوية

المادة 6
أ- يشترط في عضو الجمعية ما يأتي:
1) ألا يقل سنه عن ثماني عشر سنة.
2) أن يكون حسن السير والسلوك.
3) أن يوافق على نظام الجمعية الأساسي كتابةً.
4) أن يكون قد حصل على تزكية عضوين من الأعضاء العاملين في الجمعية.

ب- تقدم طلبات العضوية على النماذج التي يعدها مجلس الإدارة، ويجوز لمجلس الإدارة رفض أي طلب دون بيان الأسباب.

ج- يجوز لمجلس الإدارة أن يمنح من يؤدي للجمعية خدمات أدبية أو مالية ممتازة لقب عضو شرف، على أنه لا يحق لهذا العضو الانتخاب أو الترشيح لوظائف الجمعية.

المادة 7
تحدد قيمة الاشتراك السنوي للعضو بمبلغ خمسمائة ريال قطري يؤدى سنوياً أو على أقساط شهرية بناء على طلب العضو وموافقة مجلس الإدارة، ويجب في جميع الأحوال أن يتم أداء الاشتراك السنوي للعضو كله قبل نهاية سنة الجمعية المالية بشهر واحد على الأقل، وإذا انتسب أحد الأعضاء إلى الجمعية خلال السنة المالية فلا يؤدي إلا ما يستحق عليه من الاشتراك السنوي للمدة الباقية من السنة.

المادة 8
تسقط العضوية في الأحوال الآتية:
1- إذا تأخر العضو في سداد اشتراكه وظل متأخرا بعد مطالبته بالسداد لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ آخر شهر سدد فيه، ويجوز لمجلس الإدارة إعادة العضوية إلى العضو الذي سقطت عضويته لهذا السبب إذا سدد المبلغ المستحق عليه.
2- إذا أساء للجمعية أو اضر بسمعتها.
3- إذا انحرف عن المبادئ والأغراض التي أقرتها الجمعية.
4- إذا أتى العضو عملاً تعتبره الجمعية مخلاً للشرف أو الأمانة.
ويصدر قرار إسقاط العضو بأغلبية أعضاء مجلس الإدارة.

المادة 9
تزول العضوية في الحالات الآتية:
أ- الانسحاب.
ب- الوفاة.
ج- فقدان أحد شروط العضوية.
د- الفصل أو إسقاط العضوية.

الباب الثالث مالية الجمعية

المادة 10
تتكون مالية الجمعية من الاشتراكات والتبرعات والإعانات والوصايا وغير ذلك من الوسائل المشروعة التي يقررها المجلس.

المادة 11
أ- تودع جميع أموال الجمعية في أحد المصارف باسمها بعد ورودها مباشرة ولا يودع طرف أمين الصندوق إلا مبلغ لا يزيد عن ثلاثة آلاف ريال للمصروفات العاجلة وكل مبلغ يسحب من البنك يجب أن يكون بتوقيع رئيس مجلس الإدارة أو من ينوب عنه مع أمين الصندوق.
ب- السنة المالية للجمعية تبدأ من أول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة على أن السنة الأولى تشمل المدة التي تنقضي من تاريخ تأسيس الجمعية حتى 31 ديسمبر من السنة التالية.
ج- يتولى مراقب الحسابات مراجعة حسابات الجمعية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من انتهاء السنة المالية للجمعية ويقدم عن الحالية المالية للجمعية تقريراً سنوياً يرفعه إلى مجلس الإدارة لعرضه على الجمعية العمومية.
د- جميع أموال الجمعية مخصصة للصرف على تحقيق أغراضها ولا يجوز إنفاقها في غير ذلك إلا بقرار من الجمعية العمومية.
هـ- تحتفظ الجمعية في مركزها بدفاتر الحسابات وفقاً لأصول مسك الدفاتر.

الباب الرابع هيئات الجمعية

الجمعية العمومية

المادة 12
تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء المشتركين الذي قاموا بتسديد اشتراكهم ومضى على عضويتهم ستة أشهر على الأقل.

المادة 13
تعقد الجمعية العمومية العادية مرة كل سنة خلال شهر واحد من تاريخ انتهاء تدقيق حسابات الجمعية بناء على دعوة من رئيس مجلس الإدارة في اليوم والساعة المعينة في إعلان الدعوة للاجتماع ويرأس اجتماعاتها في أول مرة أكبر أعضائها سناً.

المادة 14
لكل عضو الحق في أن ينيب كتابة عضواً آخر يمثله في اجتماعات الجمعية العمومية ولا يجوز للعضو أن ينوب عن أكثر من واحد.

المادة 15
يرأس اجتماعات الجمعية العمومية رئيس مجلس الإدارة فإذا تغيب تنتخب الجمعية العمومية من بين أعضاء مجلس الإدارة رئيساً للاجتماع.

المادة 16
تتم دعوة الجمعية لكل اجتماع بإخطارات كتابية ترسل للأعضاء قبل موعد الانعقاد بأسبوعين على الأقل. ويرفق مع الإخطارات جدول الأعمال الذي لا يجوز للجمعية العمومية النظر في غير المسائل الواردة فيه.

المادة 17
تختص الجمعية العمومية في دور انعقادها العادي بالنظر فيما يلي:
1- التقرير السنوي لمجلس الإدارة.
2- التصديق على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية.
3- إقرار مشروع المالية التقديرية للسنة المالية الجديدة.
4- انتخاب مراقب للحسابات بحيث لا يكون عضواً بمجلس الإدارة.
5- انتخاب مجلس الإدارة بطريق الاقتراع السري من يرأس الجمعية.
6- تقرير مراقب الحسابات.
7- إقرار إنشاء فرع أو فروع للجمعية.
8- غير ذلك مما هو وارد في جدول الأعمال.

المادة 18
يكون اجتماع الجمعية قانونياً إذا حضره 50 % من الأعضاء الذين لهم حق الحضور بمقتضى المادة (12) وفي حال عدم توفر النصاب تدعى الجمعية العمومية للإنعقاد مرة أخرى خلال ثلاثين يوماً ويعتبر إجتماعها صحيحاً مهما كان عدد الحضور وتصدر القرارات بأغلبية الأصوات وفي حالة التساوي يرجح صوت من يرأس الجمعية.

المادة 19
يجوز لمجلس الإدارة بأغلبية أعضائه دعوة الجمعية العمومية إلى اجتماع غير عادي إذا دعت الحاجة، كما يجب عليه أن يقوم بدعوتها إذا طلب منه ذلك ثلث الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية بشرط أن يبينوا أغراض الاجتماع.

المادة 20
تختص الجمعية العمومية غير العادية بالنظر في المسائل الآتية:
1- المسائل الهامة والعاجلة التي يرى مجلس الإدارة أو الأعضاء عرضها.
2- البت في استقالة رئيس مجلس الإدارة، أو الاستقالات المقدمة من أعضاء مجلس الإدارة - بعضهم أو كلهم -بسبب أمور تمس كيان الجمعية أو المصلحة العامة.
3- إسقاط العضوية من أعضاء مجلس الإدارة كلهم أو بعضهم.
4- تعديل النظام الأساسي للجمعية.
5- حل الجمعية أو اتحادها أو إدماجها مع غيرها.
وتنطبق على صحة الانعقاد أحكام المادة (18) إلا فيما يختص بالحل فتطبق أحكام المادة (31).

المادة 21
تدون قرارات الجمعية في دفتر محاضر الجلسات التي يوقع عليها الرئيس أو السكرتير ويذكر في محضر الجلسة أسماء الأعضاء الذين يحق لهم الحضور وأسماء الحاضرين بأنفسهم أو بالإنابة، كما يذكر اسم الرئيس والسكرتير والقرارات الصادرة وعدد الأصوات التي حازتها.

مجلس الإدارة

المادة 22
1 - يتولى إدارة الجمعية مجلس إدارة مؤلف من أحد عشر عضواً تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها القطريين لمدة ثلاث سنوات ويجوز إعادة انتخابهم.
2 - لجميع الأعضاء الحق في الاشتراك في عملية التصويت بشرط أن يكونوا قد سددوا اشتراكاتهم السنوية في مدة لا تقل عن ستة شهور.
3 - واستثناء من ذلك يختار المؤسسون من بينهم أعضاء اللجنة المؤقتة التي تتولى أعمال الجمعية إلى حين انتخاب مجلس الإدارة.

المادة 23
لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الإدارة والعمل للجمعية بأجر إلا بقرار تتخذه الجمعية العمومية وتوافق عليه وزارة العمل والشئون الاجتماعية.

المادة 24
يمثل رئيس مجلس الإدارة الجمعية لدى كافة الهيئات الحكومية والأهلية والقضائية فيما لها من حقوق وعليها من واجبات.

المادة 25
إذا خلا مكان عضو في مجلس الإدارة لسبب ما انتخب بدلاً منه العضو الذي نال في آخر انتخاب للجمعية العمومية أكثر الأصوات بعد الذين انتخبوا في مجلس الإدارة فإن لم يوجد تجتمع الجمعية العمومية لانتخاب عضو يشغل العضوية الشاغرة.

المادة 26
يختص مجلس الإدارة بكل ما يتعلق بإدارة الجمعية وعلى وجه التحديد ما يأتي:
أ- إدارة أعمال الجمعية الإدارية والفنية.
ب- تعيين الموظفين اللازمين للعمل وفصلهم وإعداد الأنظمة المالية الخاصة بهم.
ج- تمثل الجمعية أمام الجهات الأهلية والحكومية والقضائية.
د- إعداد التقرير السنوي متضمناً بيان نشاط الجمعية وحالتها المالية لعرضه على الجمعية العمومية في دور انعقادها.
هـ- إعداد مشروع الميزانية لعرضه على الجمعية العمومية.
و- إعداد الحساب الختامي للسنة المالية الحالية ومراجعة تقرير مراقب الحسابات.

المادة 27
أ- يعقد مجلس الإدارة في مركز الجمعية كلما دعت مصلحتها إلى انعقاده بناء على دعوة الرئيس أو بناء على طلب عضو آخر من أعضاء مجلس الإدارة على انه يجب أن يجتمع مجلس الإدارة أربع مرات على الأقل خلال السنة المالية الواحدة ولا يجوز أن تنقضي أربعة اشهر كاملة دون عقد اجتماع المجلس.
ب- لا يكون اجتماع مجلس الإدارة صحيحاً إلا إذا حضره نصف عدد الأعضاء على الأقل وتصدر قرارات المجلس بأغلبية الأعضاء الحاضرين وإذا تساوت الأصوات رجح صوت الرئيس أو من يقوم مقامه.

المادة 28
ينتخب مجلس الإدارة في أول انعقاد له من بين أعضائه الرئيس ونائب الرئيس السكرتير وأمين الصندوق وتحدد اللائحة الداخلية اختصاص كل منهم.

المادة 29
إذا تغيب أحد أعضاء المجلس عن الحضور ثلاث جلسات متوالية دون عذر يقبله المجلس اعتبر العضو مستقيلاً وللمجلس أن يختار بدلا منه طبقاً للمادة (25).

المادة 30
لمجلس الإدارة تكوين اللجان اللازمة لمصلحة العمل على أن يكون ممثلا في كل لجنة بعضو واحد على الأقل ولا تكون قرارات اللجان نافذة إلا بعد إقرارها من مجلس الإدارة.

الباب الخامس حل الجمعية

المادة 31
إذا أصبحت الجمعية عاجزة عن تحقيق أغراضها فيجوز للجمعية العمومية غير العادية إصدار قرار بحل الجمعية، ويشترط في ذلك أن يحضر أكثر من نصف الأعضاء وان يصدر القرار بموافقة أغلبية الحاضرين.

المادة 32
في حالة حل الجمعية لأي سبب من الأسباب لا يجوز التصرف في أموالها ومستنداتها إلا بقرار من وزير العمل والشئون الاجتماعية الذي يبين طريقة التصفية وكيفية التصرف في هذه الأموال والمستندات.

الباب السادس أحكام عامة

المادة 33
يجوز للجمعية بقرار من الجمعية العمومية غير العادية أن تندمج أو تتحد مع جمعية خيرية أخرى على ألا يجحف الاندماج أو الاتحاد بحق أي دائن من دائني الجمعيات الخيرية المندمجة أو المتحدة.

المادة 34
يحق للجمعية امتلاك العقارات والأراضي وغير ذلك من الأموال المنقولة وغير المنقولة، كما يحق لها بيع ورهن وتأجير أي منها بقرار يتخذه مجلس الإدارة يوافق عليه وزير العمل والشئون الاجتماعية.

المادة 35
أموال الجمعية بما فيها الاشتراكات والممتلكات الثابتة والمنقولة والتبرعات والإعانات وتعتبر ملكا للجمعية وليس لأعضائها أو للعضو المنتخب أو المفصول حق فيها.
1- الشيخ علي بن جبر آل ثاني
2- الشيخ أحمد بن خليفة آل ثاني
3- الشيخ ثامر بن محمد آل ثاني
4- الشيخ حمد بن خالد آل ثاني
5- الشيخ ناصر بن فالح آل ثاني
6- الشيخ علي بن عبد العزيز آل ثاني
7- السيد محمد سعيد نصر الله
8- السيد علي خليفة الهتمي
9- السيد حيدر سليمان لاري
10- السيد عبد الله عبد الغني
11- السيد سالمين السويدي
12- السيد عبد الرحمن الخاطر
13- السيد عمر المانع
14- السيد محمد عبد الله الأنصاري
15- السيد عبد الرحمن أبو حميد
16- السيد حسين الفردان
17- السيد سلطان راشد الكواري
18- السيد ناصر العثمان
19- السيد أحمد محمد علي السبيعي
20- السيد خالد محمد الربان
21- السيد ابراهيم القصيبي