ملحق - الملحق الخاص (A)...
الملحق الخاص (A)
وصول البضائع في المنطقة الجمركية
الملحق الخاص (A)
الفصل الأول
الإجراءات التي تسبق تقديم بيان البضائع
تعريفات
لأغراض تطبيق هذا الفصل:
يقصد بعبارة "بيان الحمولة (Cargo declaration)" المعلومات التي تقدم قبل أو عند وصول أو مغادرة واسطة النقل ذات الاستعمال التجاري المتضمن المعلومات التي تطلبها الجمارك عن البضاعة التي يتم إدخالها أو إخراجها من المنطقة الجمركية.
يقصد بعبارة "الناقل (Carrier)" الشخص الذي يقوم فعلاً بنقل البضاعة، أو المكلف أو المسؤول عن تشغيل واسطة النقل.
يقصد بعبارة "الإجراءات الجمركية التي تسبق تقديم بيان البضائع (Customs formalities prior to the lodgment of the Goods declaration)" كافة العمليات التي يقوم بها كل من صاحب الشأن والجمارك منذ دخول البضاعة المنطقة الجمركية حتى وضعها تحت إجراء جمركي.

المبادئ

1- إجراء أساسي
تخضع الإجراءات الجمركية التي تسبق تقديم بيان البضائع لأحكام هذا الفصل ولأحكام الملحق العام في حدود ما ينطبق عليه.
2- إجراء موصى به
ينبغي تطبيق الإجراءات الجمركية التي تسبق تقديم بيان البضائع على السواء بصرف النظر عن بلد منشأ البضاعة أو البلد التي قدمت منه.

إدخال البضاعة إلى المنطقة الجمركية

أ) الأماكن التي يجوز إدخال البضاعة إليها في المنطقة الجمركية
3- إجراء سياسي
يجب أن يحدد التشريع الوطني الأماكن التي يمكن إدخال البضاعة إليها في المنطقة الجمركية. ولا تحدد الجمارك الطرق التي يجب استخدامها لنقل البضاعة مباشرة إلى جمرك معين أو أماكن أخرى تحددها الجمارك إلا عندما ترى ذلك ضرورياً لأغراض الرقابة. ويجب أن تشمل العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند تحديد هذه الأماكن والطرق متطلبات التجارة.
لا تسري هذه القاعدة على البضائع المحملة على ظهر السفن أو الطائرات التي تمر بالمنطقة الجمركية دون التوقف في ميناء أو مطار واقع بتلك المنطقة الجمركية.
ب) التزامات الناقل
4- إجراء أساسي
يتحمل الناقل المسؤولية أمام الجمارك عن التأكد من أن كافة البضائع مشمولة في بيان الحمولة أو أنها معروضة لعناية الجمارك بطريقة معتمدة أخرى.
5- إجراء أساسي
ينطوي إدخال البضاعة إلى المنطقة الجمركية على التزام الناقل بنقلها مباشرة إلى الجمرك أو مكان آخر محدد من قبل الجمارك مستخدماً الطرق المحددة لذلك عند الضرورة، ودونما تأخير. ولا يجوز التغيير في طبيعة البضاعة أو تغليفها أو العبث بأية أختام عند القيام بذلك.
لا تسري هذه القاعدة على البضائع المحملة على ظهر السفن أو الطائرات التي تمر بالمنطقة الجمركية دون التوقف في ميناء أو مطار واقع بتلك المنطقة الجمركية.

6- إجراء أساسي
إذا اعترض وقوع حادث أو قوة قاهرة نقل البضاعة من مكان دخولها المنطقة الجمركية إلى دائرة جمركية معينة أو مكان آخر، فيلزم الناقل باتخاذ تدابير وقائية معقولة لمنع دخول البضاعة في تداول غير مسموح، وبإبلاغ الجمارك أو السلطات المختصة الأخرى بطبيعة الحادث أو ظرف آخر مما اعترض رحلتها.

تقديم البضاعة إلى الجمارك
أ) المستندات
7- إجراء موصى به
إذا كان الجمرك المطلوب تقديم البضاعة إليه غير موجود في مكان دخول البضاعة إلى المنطقة الجمركية، فلا يلزم تقديم مستند إلى الجمارك في ذلك المكان إلا إذا رأت الجمارك لزومه لأغراض الرقابة.

8- إجراء أساسي
إذا طلبت الجمارك مستندات فيما يتعلق بتقديم البضاعة إلى الجمارك فيجب عدم الإلزام بأن تحتوي على معلومات أكثر مما تلزم لتحديد البضاعة وواسطة النقل.

9- إجراء موصى به
ينبغي أن تقتصر الجمارك في المعلومات التي تطلبها على المعلومات التي تتوفر في المستندات العادية للناقلين، وينبغي أن تبني متطلباتها على أساس ما ذكر في اتفاقيات النقل الدولية ذات الصلة.

10- إجراء موصى به
ينبغي أن تقبل الجمارك عادة بيان الحمولة باعتباره المستند الوحيد المطلوب لتقديم البضاعة.

11- إجراء موصى به
يجب أن يكون الجمرك المسؤول عن قبول المستندات اللازمة لتقديم البضاعة هي الجهة المختصة عن قبول بيان البضائع أيضاً.

12- إجراء موصى به
إذا كانت المستندات المقدمة إلى الجمارك معدة بلغة غير مقررة لهذا الغرض أو بلغة غير لغة البلد الذي تم إدخال البضاعة إليه فلا ينبغي عادةً الإلزام بتقديم ترجمة للمعلومات المبينة في تلك المستندات.

ب) الوصول خارج ساعات الدوام
13- إجراء أساسي
على الجمارك أن تبين التدابير الوقائية التي يتعين على الناقل اتخاذها للحيلولة دون دخول البضاعة في التداول غير المصرح به في المنطقة الجمركية عند وصولها إلى الجمرك خارج ساعات العمل.

14- إجراء موصى به
ينبغي للجمارك أن تسمح قدر المستطاع بإتمام الإجراءات الجمركية قبل تقديم بيان البضائع خارج ساعات العمل المحددة للجمرك وذلك بناءً على طلب الناقل ولأسباب تقبل بها الجمارك.

التفريغ
أ) أماكن التفريغ
15- إجراء أساسي
يجب أن يحدد التشريع الوطني الأماكن المعتمدة لتفريغ البضاعة.
16- إجراء موصى به
ينبغي للجمارك أن تسمح بتفريغ البضاعة في غير المكان المعتمد للتفريغ وذلك بناءً على طلب صاحب الشأن ولأسباب تقبل بها الجمارك.

ب) البدء بالتفريغ
17- إجراء أساسي
يجب السماح بالبدء في التفريغ بأسرع ما ممكن بعد وصول واسطة النقل إلى مكان التفريغ.
18- إجراء موصى به
ينبغي للجمارك أن تسمح قدر المستطاع بالبدء في تفريغ البضاعة خارج ساعات العمل المحددة في الجمرك، وذلك بناءً على طلب صاحب الشأن ولأسباب تقبل بها الجمارك.

الأجور

19- إجراء أساسي
يجب أن تقتصر أية مصارف تستوفيها الجمارك فيما يتعلق بـ
- إتمام الإجراءات الجمركية قبل تقديم بيان البضائع خارج ساعات العمل الرسمية في الجمرك؛
- تفريغ البضاعة في غير المكان المعتمد للتفريغ؛ أو
- تفريغ البضاعة خارج ساعات العمل الرسمية في الجمرك،
على التكلفة التقريبية للخدمات المقدمة.

الملحق الخاص (A)
الفصل الثاني
التخزين المؤقت للبضائع
تعريفات


لأغراض تطبيق هذا الفصل:
يقصد بعبارة "بيان الحمولة (Cargo declaration)" المعلومات التي تقدم قبل أو عند وصول أو بعد مغادرة واسطة النقل ذات الاستعمال التجاري والتي توضح البيانات التي المطلوبة من قبل الجمارك بشأن البضائع التي يتم إدخالها أو إخراجها من المنطقة الجمركية.
يقصد بعبارة "التخزين المؤقت للبضائع (Temporary storage of goods)" تخزين البضائع تحت الرقابة الجمركية في المباني والأماكن المسورة أو غير المسورة المعتمدة من قبل الجمارك (المشار إليها أدناه بالمستودعات المؤقتة) لحين تقديم بيان البضائع.

المبادئ

1- إجراء أساسي
يخضع التخزين المؤقت للبضائع لأحكام هذا الفصل ولأحكام الملحق العام في حدود ما ينطبق عليه.
2- إجراء أساسي
على الجمارك السماح بإقامة مستودعات مؤقتة إذا رأت لزومها لتلبية متطلبات التجارة.
3- إجراء موصى به
ينبغي السماح بالتخزين المؤقت لكافة البضائع بصرف النظر عن كميتها أو بلد منشأها أو البلد الذي قدمت منه. وعلى الرغم من ذلك، ينبغي عدم إدخال البضائع التي تمثل خطراً، أو التي تؤثر على بضائع أخرى، أو التي تتطلب تركيبات خاصة، إلا في مستودعات مؤقتة مجهزة ومهيأة خصيصاً من قبل السلطات المختصة لاستقبالها.

المستندات

4- إجراء أساسي
يجب أن يكون المستند الوحيد المطلوب عند وضع البضائع تحت إجراء التخزين المؤقت هو المستند المستعمل لبيان وصف البضاعة عند تقديمها إلى الجمارك.

5- إجراء موصى به
ينبغي أن تقبل الجمارك بيان الحمولة أو مستنداً تجارياً آخر كمستند وحيد مطلوب لوضع البضاعة في التخزين المؤقت شريطة أن توضع كافة البضائع المذكورة في بيان الحمولة ذلك أو في ذلك المستند التجاري الآخر في مستودع مؤقت.

إدارة المستودعات المؤقتة

6- إجراء أساسي
على الجمارك وضع الشروط المتعلقة بإنشاء وتصميم وإدارة المستودعات المؤقتة وترتيبات تخزين البضائع، ومسك الدفاتر والحسابات، وللرقابة الجمركية.

العمليات المرخص بها

7- إجراء أساسي
يجب السماح للبضائع قيد التخزين المؤقت- لأسباب تقتنع بها الجمارك- بأن تخضع للعمليات العادية اللازمة لحفظها في حالتها دون تغيير وذلك.

8- إجراء موصى به
ينبغي السماح للبضائع قيد التخزين المؤقت- لأسباب تقتنع بها الجمارك- بأن تخضع للعمليات العادية اللازمة لتسهيل إخراجها من المستودعات المؤقتة ومن ثم نقلها فيما بعد.

مدة التخزين المؤقت

9- إجراء أساسي
إذا حدد التشريع الوطني فترة زمنية للتخزين المؤقت، فيجب أن تكون الفترة المسموح بها كافية لكي يتمكن المستورد من إتمام الإجراءات اللازمة لوضع البضاعة قيد إجراء جمركي آخر.

10- إجراء موصى به
ينبغي للجمارك تمديد الفترة المحددة مبدئياً بناء على طلب صاحب الشأن ولأسباب تقتنع بها الجمارك.

البضائع الفاسدة أو التالفة

11- إجراء موصى به
ينبغي السماح بفسح بضائع فسدت أو تلفت نتيجة حادث أو قوة قاهرة قبل مغادرة المستودعات المؤقتة كأنها وردت بحالتها الفاسدة أو التالفة شريطة أن يتأكد ذلك الفساد أو التلف بما تقتنع به الجمارك.

إخراج البضاعة من المستودعات المؤقتة

12- إجراء أساسي
يخول لأي شخص له حق التصرف بالبضاعة بإخراجها من المستودعات المؤقتة شريطة التزامه بالشروط والإجراءات في كل حالة.

13- إجراء أساسي
يجب أن يحدد التشريع الوطني الإجراء الواجب إتباعه عندما لا يتم إخراج البضاعة من مستودع مؤقت خلال الفترة المسموح بها.