QatarLegislations
قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 1982 بشان اللائحة الداخلية للجهاز المركزي للاحصاء 9 / 1982
عدد المواد: 7
فهرس الموضوعات



مجلس الوزراء،
بعد الاطلاع على النظام الأساسي المؤقت المعدل، وبخاصة على المادة (34) منه،
وعلى المرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1980 بإنشاء الجهاز المركزي للإحصاء،
وبناء علي اقتراح رئيس الجهاز المركزي للإحصاء،
قرر ما يأتي:


المواد

المادة 1


(كما تعدلت بموجب القرار رقم 5 لسنة 1988):

يتكون الجهاز المركزي للإحصاء من الإدارات والأقسام التالية:
1- إدارة الإحصاءات الاقتصادية والسكانية.
2- إدارة نظم المعلومات الآلية.
3- قسم الشؤون المالية والإدارية.
4- مكتب العلاقات العامة.


 

المادة 2


تنقسم كل إدارة إلى أقسام، وكل قسم إلى شعب، وكل شعبة إلى عدد من الوحدات الإحصائية.
ويدير الإدارة مدير يكون مسئولاً أمام رئيس الجهاز عن نشاطات إدارته.
ويرأس القسم رئيس يكون مسئولاً أمام مدير الإدارة عن نشاط قسمه.
ويرأس الشعبة رئيس يعاونه عدد من الباحثين المختصين والكتبة الإحصائيين.
ويتبع قسم الشئون المالية والإدارية ومكتب العلاقات العامة رئيس الجهاز مباشرة.


 

المادة 3


(كما تعدلت بموجب القرار رقم 5 لسنة 1988):

تختص إدارة الإحصاءات الاقتصادية والسكانية بالمهام التالية:
1- جمع البيانات الإحصائية المتعلقة بمختلف أنشطة الدولة الاقتصادية والاجتماعية وذلك عن طريق بحوث ميدانية متخصصة يجريها الجهاز مباشرة أو عن طريق الأجهزة الحكومية أو غيرها من المنشآت الخاصة.
2- تحليل البيانات ودراسة دلالتها العلمية وإعدادها للنشر في جداول إحصائية سهلة الاستخدام.
3- القيام بدراسات تحليلية تتعلق بمؤشرات القطاع الاقتصادي والاجتماعي.

وتنقسم هذه الإدارة إلى الأقسام الآتية:
أولاً: قسم الإحصاءات الاقتصادية:
يختص هذا القسم بمعالجة وإعداد البيانات الاقتصادية التي تغطي القطاعات الاقتصادية المختلفة (الصناعة، الزراعة، التجارة، النقل والمواصلات، الخدمات المالية والمصرفية…. الخ).
ويتألف من سبع شعب هي:
1- شعبة الحسابات القومية والإحصاءات المالية:
وتختص بحساب مؤشرات الدخل القومي على مستوى القطاعات الاقتصادية المختلفة مثل مجمل الناتج المحلي، صافي الناتج المحلي، التكوين الرأسمالي، الاستهلاك العام والخاص، الموازين السلعية لمختلف القطاعات الاقتصادية، جداول المدخل والمخرج، تحليل ميزانية الدولة وكذلك ميزان المدفوعات وميزانية المؤسسات وقطاع المصارف، كما تقوم بإعداد فصل الحسابات القومية والمالية في المجموعة الإحصائية بالإضافة إلى إعداد الدراسات والتقارير المتخصصة في هذا المجال.
وتضم هذه الشعبة خمس وحدات تخصصية هي:
وحدة الدخل القومي، وحدة التكوين الرأسمالي، وحدة الاستهلاك، وحدة الموازين السلعية وجداول المدخلات والمخرجات، وحدة الإحصاءات المالية.

2- شعبة التجارة الخارجية:
وتختص بتدقيق بيانات التجارة الخارجية وترميزها وإعدادها للمعالجة الآلية وذلك وفقاً لتصنيفات التجارة الخارجية الدولية والتصنيف السلعي حسب الاستخدام النهائي بالإضافة إلى التصنيف الاقتصادي الموسع وإعداد الأرقام القياسية للتجارة الخارجية قيمة وكمية وكذلك إعداد وتجهيز نشرات التجارة الخارجية السنوية والربع سنوية وفصل التجارة الخارجية في المجموعة الإحصائية بالإضافة إلى إعداد الدراسات والتقارير المتخصصة في هذا المجال.
وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة المستوردات، وحدة الصادرات، وحدة التصانيف والأرقام القياسية.

3- شعبة التجارة الداخلية والأسعار:
وتختص بجمع بيانات دورية عن أسعار الجملة والتجزئة للمواد الرئيسية المتداولة في السوق والحصول على البيانات المتعلقة بالكميات المباعة من السلع المختلفة والهامش التجاري للعمليات التجارية وإعداد أطر إحصائية للمنشآت التجارية والخدمية ذات الطابع الربحي، وإعداد الأرقام القياسية لتجارة الجملة والتجزئة، وإجراء دراسات مقارنة لأسعار السلع المتشابهة في دول المنطقة ودول العالم العربي. وكذلك إعداد فصل التجارة الداخلية والأسعار للمجموعة الإحصائية والدراسات المتخصصة في هذا المجال.
وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة أسعار الجملة والتجزئة، وحدة التجارة الداخلية، وحدة الأرقام القياسية.

4- شعبة البناء والتشييد:
وتختص بجمع بيانات دورية عن نشاط البناء والتشييد من خلال البحوث الميدانية أو البيانات المتوفرة لدى الجهات المختصة في الدولة (مثل عدد الوحدات السكنية التي تم بناؤها خلال سنة ما/ عدد الأمتار المربعة الطابقية/ عدد العمال في هذا القطاع/ المواد الأولية المستخدمة وكذلك تكلفة بناء المتر المربع الكامل في القطاع السكني وفي منشآت الخدمات المختلفة مثل المدارس والمستشفيات والنوادي الخ. والبيانات الخاصة بالطرق والجسور) وإعداد الأرقام القياسية المتعلقة بقطاع البناء ومؤشرات التكلفة ومكوناتها. وكذلك إعداد فصل البناء والتشييد في المجموعة الإحصائية والدراسات والتقارير المتخصصة في هذا المجال.
وتضم هـذه الشعبة وحدتين تخصصيتين هما: وحدة إحصاءات البناء، وحدة إحصاءات التشييد.

5- شعبة إحصاءات الصناعة والبترول:
وتختص بالمسوحات الصناعية للمنشآت الصناعية بهدف وضع إطار إحصائي للمنشآت وذلك بجمع بيانات دورية عن نشاط القطاع الصناعي الاستخراجي والتحويلي بالإضافة إلى قطاع المياه والكهرباء. وإعداد مختلف المؤشرات المتعلقة بالصناعة (مثل الإنتاج، المواد الداخلة في عملية الإنتاج، القوى العاملة في هذا القطاع، الاستهلاك، مكونات رأس المال….. الخ).
كما تقوم هذه الشعبة بإعداد الرقم القياسي للإنتاج في قطاع الصناعة بالإضافة إلى إعداد فصل الصناعة والبترول في المجموعة الإحصائية والدراسات والتقارير المتخصصة في هذا المجال. وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة إحصاءات الصناعات الاستخراجية، وحدة إحصاءات الصناعات التحويلية، وحدة إحصاءات الماء والكهرباء.

6- شعبة الإحصاءات الزراعية:
وتختص بإجراء التعدادات والمسوحات اللازمة للحصول على مؤشرات تتعلق بالأراضي الزراعية، والإنتاج الزراعي، ووسائل الإنتاج وقوة العمل، وإعداد إحصاءات الثروة السمكية المتعلقة بكمية إنتاج الثروة السمكية حسب المواسم وقوة العمل ووسائل الإنتاج المستخدمة بهدف إعداد المؤشرات الضرورية للقطاع الزراعي والدراسات والتقارير اللازمة في هذا المجال.
كما تعد الرقم القياسي للإنتاج الزراعي بأنواعه الثلاثة وكذلك فصل المجموعة الإحصائية.
وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة الإحصاءات النباتية، وحدة الإحصاءات الحيوانية، وحدة الثروة السمكية.

7- شعبة إحصاءات النقل والمواصلات:
وتختص بجمع البيانات عن نشاط النقل البري والبحري والجوي وتشمل عدد السيارات المستعملة الخاصة والعامة وسيارات الشحن وكميات البضائع المنقولة وعدد الركاب والمسافات المقطوعة وعدد الطائرات الهابطة والمقلعة وعدد الركاب حسب المسافات المقطوعة بالإضافة إلى كمية البضائع المنقولة بالطائرات وعدد السفن العاملة في النقل البحري ونشاط الموانئ وكمية البضائع المحمولة والمفرغة حسب المقصد والمصدر وعدد الرسائل الواردة والصادرة وعدد الطرود البريدية وأوزانها وجهـة إرسالها وعدد مكاتب البريد والخدمات البرقية والهاتفية والعاملين فيها وما إلى ذلك، كما تعد فصل النقل والمواصلات في المجموعة الإحصائية والدراسات والتقارير المتخصصة في هذا المجال.
وتضم هذه الشعبة وحدتين متخصصتين هما وحدة إحصاءات النقل، وحدة إحصاءات المواصلات.

ثانياً: قسم الإحصاءات السكانية والاجتماعية:
يختص هذا القسم بمعالجة وإعداد البيانات السكانية والاجتماعية وتحليلها وذلك عن طريق المسح الشامل أو العينات أو السجلات المتوفرة عن المؤشرات الحيوية والخدمات الاجتماعية الأخرى.
ويتألف من خمس شعب هي:
1- شعبة التعدادات والمسوحات السكانية:
وتختص بتصميم المسوحات والتعدادات السكانية وتحديد مراحلها الزمنية المختلفة وتقدير العمالة اللازمة لها وإعداد الأطر الإدارية ومتابعة تحديثها ووضع تقسيمات موحدة لها، كما تقوم بتدقيق وترميز جميع البيانات الناتجة عن المسوحات السكانية وإعدادها للمعالجة الآلية، وتحليل البيانات السكانية والحيوية المتوفرة وإصدار دراسات تحليلية تعكس بنية السكان وخصائصهم - بالإضافة إلى إعداد جداول الحياة والقيام بإسقاطات سكانية للمستقبل، كما تقوم بإعداد فصل السكان في المجموعة الإحصائية.
وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة تصميم المسوحات والتعدادات، وحدة الترميز وتدقيق البيانات، وحدة التحليل الديموغرافي.

2- شعبة الإحصاءات الحيوية والهجرة:
وتختص بجمع البيانات عن واقعات الولادة والوفاة من السجلات المختصة بالجهات المعنية ومراجعتها وتدقيقها وتجهيزها في جداول صالحة للاستخدام والتحليل. وكذلك جمع البيانات عن واقعات الهجرة الخارجية وتحليلها ودراستها وإعداد تقارير خاصة عن المؤشرات الحيوية وكذلك إعداد فصل الإحصاءات الحيوية والهجرة في المجموعة الإحصائية.
وتضم هذه الشعبة وحدتين تخصصيتين هما: وحدة إحصاءات الولادة والوفاة، وحدة إحصاءات الهجرة.

3- شعبة إحصاءات القوة العاملة والأجور:
وتختص بجمع بيانات عن حجم العمالة وبنيتها الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال البيانات المتوفرة لدى الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى أو من خلال بحوث ميدانية بالعينة تشمل القطاع العام والخاص وكذلك إعداد إسقاطات مستقبلية عن حجم القوة البشرية وتوزيعها ووضع مؤشرات تتعلق بمعدلات المساهمة والإعالة. كما تختص هذه الشعبة بإعداد البيانات اللازمة عن الأجور في الدولة والقطاع الخاص وذلك من خلال أبحاث ميدانية محدودة لدراسة واقع الأجور وذلك حسب ساعات العمل والنشاط الممارس، وإعداد رقم قياسي عن الأجور وتطورها على المستوى القومي وكذلك إعداد فصل القوة العاملة في المجموعة الإحصائية.
وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة إحصاءات قوة العمل، وحدة المسوحات التخصصية للقوة العاملة، وحدة إحصاءات الأجور.

4- شعبة ميزانية الأسرة:
وتختص بتصميم ومتابعة نتائج بحث ميزانية الأسرة بهدف الحصول على بيانات تتعلق ببنية الاستهلاك الخاص وتحديد سلة السلع الاستهلاكية وحجم الإنفاق الاستهلاكي وحساب مرونة السلع الاستهلاكية وتقدير الاستهلاك الخاص لبعض السلع الأساسية للسنوات المقبلة.
وتضم هذه الشعبة وحدتين تخصصيتين هما: وحدة تصميم وتحليل ميزانية الأسرة، ووحدة ترميز وتدقيق البيانات.

5- شعبة الإحصاءات الاجتماعية والخدمات:
وتختص بالحصول علي البيانات المتعلقة بواقعات الزواج والطلاق ودراسة اتجاه الظواهر حسب العمر والجنس وتحليل بيانات الخدمات في مجالات التعليم والصحة والعدل وإعداد جداول خاصة لها لنشرها في المجموعة الإحصائية السنوية.
وتضم هذه الشعبة ثلاثة وحدات تخصصية هي: وحدة إحصاءات التعليم، وحدة الإحصاءات الصحية، وحدة إحصاءات القضاء والعدل.

ثالثاً: قسم البحوث والمتابعة الإحصائية:
يختص هذا القسم بالتحليل الإحصائي لنتائج البحوث وبيان دلالتها العلمية وحساب حجم العينات وتدريب الكوادر الإحصائية ووضع خطة الجهاز الإحصائية وتنظيم التعاون بين الجهاز والمؤسسات الدولية والإقليمية ذات الاختصاص.
ويتألف من أربع شعب هي:
1- شعبة تصميم البحوث والتحليل الإحصائي:
وتختص بدراسة البحوث التي يجريها الجهاز بهدف تطويرها وتحسينها وحساب حجم العينات في البحوث المختلفة التي يقوم بتنفيذها الجهاز وذلك وفق المؤشرات التي تضعها إدارة الإحصاءات الاقتصادية والسكانية، وكذلك تحليل نتائج البحوث وتحديد دلالتها العلمية.
وتضم هذه الشعبة وحدتين تخصصيتين هما: وحدة التحليل الإحصائي، ووحدة العينات.

2- شعبة التطوير والتدريب:
وتختص بتطوير المفاهيم والتصانيف الإحصائية بما يتلاءم مع عمل الجهاز والجهات المعنية في الدولة، كما تقوم بتنظيم دورات تدريبية للعاملين في الجهاز وكذلك للعاملين في الأقسام الإحصائية في مختلف الأجهزة الحكومية الأخرى، وتأمين توافر المراجع والنشرات الإحصائية العربية والأجنبية عن طريق نظام متكامل وتبادل النشرات والدراسات الإحصائية بين الجهاز والأقسام الإحصائية في جهات الدولة المختلفة.
وتضم هذه الشعبة وحدتين تخصصيتين هما: وحدة التطوير والتدريب، ووحدة المكتبة.

3- شعبة التعاون العلمي والفني:
وتختص بالرد على المراسلات الخارجية للجهاز وخاصة تلك المتعلقة بالمؤسسات الدولية والإقليمية مثل ملء استمارات الأمم المتحدة ومنظمات الجامعة العربية وتقديم خدمات الترجمة المختلفة المتعلقة بنشاطات الجهاز كما تقوم بتنظيم عملية إيفاد العاملين في الجهاز ومتابعة سير تدريبهم خلال فترة الإيفاد أو التدريب كما تختص بالإشراف على أعمال الخبراء الزائرين للجهاز وتنظيم اتصالهم مع الأقسام المختصة في إطار توجيهات رئيس الجهاز.
وتضم هذه الشعبة ثلاث وحدات تخصصية هي: وحدة المنظمات الدولية والخبراء، ووحدة المنح وإيفاد العاملين، ووحدة الترجمة.

4- شعبة المتابعة والتنسيق:
وتختص بإعداد الخطة السنوية للجهاز وذلك بالتنسيق مع الإدارات والأقسام المعنية في الجهاز ومتابعة تنفيذ هذه الخطة وتقديم تقارير متابعة إلى رئيس الجهاز.


 

المادة 4


(كما تعدلت بموجب القرار رقم 5 لسنة 1988):

تختص إدارة نظم المعلومات الآلية بالمهام التالية:
1- تطوير وتوثيق نظام الحاسب الآلي اللازمة لتنفيذ الدراسات والبحوث الإحصائية.
2- تشغيل الحاسبات الآلية وطرفياتها.
3- تسجيل وتصويب البيانات على وسائط آلية.
4- الحفاظ على دقة وسلامة وسرية البيانات الإحصائية المحفوظة في الحاسبات الآلية أو وسائطها.

وتنقسم هذه الإدارة إلى القسمين الآتيين:
أولاً: قسم تطوير النظم:
يختص هذا القسم بإنشاء وتطوير التطبيقات وتحليل النظم وتصميمها وتخطيط البرامج والتوثيق ووضع وتنفيذ المعايير وتبادل البيانات والبرامج على الوسائط الآلية.

ويتألف من شعبتين هما:
1- شعبة تطوير التطبيقات:
وتختص هذه الشعبة بإنشاء التطبيقات الجديدة وتطوير التطبيقات الجارية وتوثيق النظم والبرامج.
وتضم هذه الشعبة خمس وحدات تخصصية هي: وحدة إنشاء التطبيقات الجديدة، ووحدة تحليل وتصميم النظم، ووحدة تخطيط البرامج، ووحدة تطوير ومتابعة التطبيقات الجارية، ووحدة توثيق النظم والبرامج.

2- شعبة البرامج الأساسية:
وتختص هذه الشعبة بالإشراف على نظم التشغيل الأساسية وحزم البرامج الجاهزة والمعايير والإسناد وتبادل الوسائط الآلية.
وتضم هذه الشعبة أربع وحدات تخصصية هي: وحدة نظم التشغيل الأساسية، ووحدة حزم البرامج الجاهزة، ووحدة المعايير والإسناد، ووحدة تبادل الوسائط الآلية.

ثانياً: قسم التشغيل والمراقبة:
يختص هذا القسم بالجانب التنفيذي لعمليات المعالجة الآلية، من تشغيل للحسابات وإدخال بيانات ومراقبة وحفظ البيانات.
ويتألف من ثلاث شعب هي:
1- شعبة التشغيل:
وتختص هذه الشعبة بتشغيل الأجهزة وتنفيذ إجراءات الإسناد ورصد الأعطال والتبليغ عنها.
وتضم هذه الشعبة خمس وحدات تخصصية هي: وحدة تشغيل الحاسب الرئيسي، ووحدة تشغيل الحاسبات الصغيرة والطرفيات، ووحدة حفظ سجلات التشغيل، ووحدة تنفيذ الإسناد، ووحدة رصد الأعطال والتبليغ عنها.

2- شعبة إدخال البيانات:
وتختص هذه الشعبة بتفريغ البيانات الواردة في وثائق ورقية إلى الوسائط الآلية المعتمدة وتعديل أو تصويب هذه البيانات.
وتضم هذه الشعبة وحدتين تخصصيتين هما: وحدة إدخال البيانات، ووحدة تعديل وتصويب المدخلات.

3- شعبة مراقبة البيانات:
وتختص هذه الشعبة بضبط عمليات الإدخال ومراقبتها وحفظ مكتبة البيانات وبرامج التشغيل. وتضم هذه الشعبة أربع وحدات هي: وحدة تحقيق البيانات الأولية، ووحدة مراقبة الإدخال، ووحدة توزيع النتائج، ووحدة حفظ مكتبة البيانات وبرامج التشغيل.


 

المادة 5


قسم الشؤون المالية والإدارية
يختص هذا القسم بإعداد مشروع الموازنة السنوية للجهاز ومتابعة تنفيذها، وتصريف كافة الشئون المالية والإدارية المتعلقة بالجهاز طبقاً لأحكام القوانين واللوائح والقواعد المعمول بها وبالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة. بالإضافة إلى حفظ وتنظيم ملفات وسجلات الجهاز وفقاً للنظم المقررة.

ويتألف هذا القسم من خمس شعب هي:
1- شعبة المحاسبة المالية:
وتختص بإعداد مشروع الميزانية السنوية قبل ثلاثة أشهر من بداية السنة المالية الجديدة وذلك وفقاً للخطة السنوية للجهاز وطبقاً للنظم المتبعة في الدولة وبحيث يعكس الأبواب الرئيسية التالية:
- المصروفات العامة وتتضمن رواتب وأجور الموظفين والعمال والعاملين في الجهاز بالإضافة إلى رواتب وأجور الذين سيتم تعيينهم خلال السنة المالية المقبلة وبدل طبيعة العمل والعلاوات والمكافآت وما إلى ذلك من استحقاقات.
- المصروفات الجارية وتتضمن مصروفات الجهاز في مختلف البنود الواردة في هذا الباب مثل الوقود والكهرباء والمياه والمطبوعات، والكتب، والقرطاسية، والإعلام، الضيافة، الإيجارات، البريد، الهاتف والتلكس ومصروفات نثرية أخرى.
- المصروفات الرأسمالية الثانوية وتتضمن التجهيزات المكتبية والأثاث وشراء السيارات والمركبات وما إلى ذلك من المصروفات.
كما تختص بمختلف العمليات المالية والمحاسبية المتعلقة بالجهاز والعاملين فيه وتدقيق كشوف رواتب العاملين في الجهاز، القيام بأعمال المشتريات الخاصة بالجهاز وتزويد العاملين فيه بحاجتهم من القرطاسية وذلك في إطار الحدود المقررة قانوناً لأعمال المشتريات.

2- شعبة الشئون الإدارية:
وتختص بكافة الشئون الإدارية المتعلقة بالجهاز والعاملين فيه، وعلى وجه الخصوص إنشاء وحفظ الملفات والسجلات اللازمة واستكمالها أولاً بأول وكذلك استلام وتسجيل المكاتبات والبريد الصادر والوارد ومتابعة شئون العاملين بالجهاز مع إدارة شئون الموظفين بوزارة المالية والبترول.

3- شعبة الرسم والخرائط:
وتقوم هذه الشعبة بإعداد الشرائط الإحصائية المطلوبة للعمليات الميدانية وتعديلها بما يتوافق مع التقسيمات الإدارية وكذلك إعداد الرسوم والتصنيفات المطلوبة للنشرات والتقارير والاستمارات الإحصائية المختلفة.

4- شعبة الطباعة والنشر والتوزيع:
وتختص بالإشراف على طباعة النشرات والتقارير الإحصائية والمجموعة الإحصائية وذلك وفق التصاميم التي تضعها الأقسام المعنية وتوزيع هذه النشرات والمجموعات الإحصائية على الجهات المختصة في الدولة وكذلك على الهيئات والمؤسسات الدولية والإقليمية وفق الجداول المعدة في هذا الشأن.

5- شعبة الخدمات:
وتختص بالقيام بكافة الخدمات المختلفة اللازمة للجهاز كالنظافة والحراسة والخدمة اليومية ونقل المراسلات الداخلية والإشراف على سيارات الجهاز ومتابعة تحركها وتأمين خدمات الطباعة وخدمات الهاتف والتلكس وما إلى ذلك من الخدمات.


 

المادة 6


مكتب العلاقات العامة
ويختص بكافة الشئون الإعلامية المتعلقة بالجهاز ونشاطاته المختلفة والاتصال بوسائل الإعلام المختلفة واستقبال الضيوف وتسهيل إقامتهم وسفرهم. كما يختص هذا المكتب بحفظ ملفات رئيس الجهاز وتأمين أعمال السكرتارية الخاصة به.


 

المادة 7


على جميع الجهات المختصة، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القرار. ويعمل به من تاريخ صدوره. وينشر في الجريدة الرسمية.


 


الرجاء عدم اعتبار المادة المعروضة أعلاه رسمية
الميزان | البوابة القانونية القطرية